بينها المترو.. وزير النقل يتابع الموقف التنفيذي للمشروعات المشتركة مع "جايكا" اليابانية| صور

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

استقبل الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، يامادا جونيتشي النائب الأول للرئيس التنفيذي لوكالة التعاون الدولي اليابانية "جايكا"، بحضور السفير الياباني لدى مصر أوكا هيروشي.

وتابع اللقاء، الموقف التنفيذي للمشروعات المشتركة، وبحث التعاون المستقبلي بين الجانبين بمجالات النقل المختلفة.

وأكد وزير النقل، على عمق العلاقات التي تربط بين القيادة السياسية والشعبين الصديقين، مثمنًا التعاون المثمر في تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة في قطاع النقل.

من جانبه، أكد المسؤول بوكالة جايكا"، سعادته لزيارة مقر الوزارة بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي تجسد التطور الكبير الذي تشهده مصر.

وتناول اللقاء، التعاون القائم في تنفيذ مشروع المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق التي تمتد من مدينة 6 أكتوبر حتى الفسطاط بطول 19كم بعدد 17 محطة، حيث بحثا معًا ما يتعلق بالجزء الغربي من الأعمال المدنية للمشروع (حدائق الأشجار- المساحة)، وما يتعلق بأعمال الجزء الشرقي من الأعمال المدنية للمشروع (المساحة- الفسطاط).

كما تطرق اللقاء، إلى دراسة امتداد المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو لمسافة 4.5 كيلوات متر جنوب مدينة السادس من أكتوبر؛ لخدمة الكثافات السكانية المتواجدة بالمنطقة.

وتناول اللقاء أيضًا، التعاون المشترك المستقبلي فيما يتعلق بالمرحلة الثانية من المشروع والتي تمتد من الفسطاط وحتى مركز النقل المجمع مرورًا بمدينة نصر والقاهرة الجديدة، والمرحلة الثالثة الممتدة من محطة مركز النقل المجمع حتى العاصمة الإدارية الجديدة.

وتم التأكيد على بدء دراسات الجدوى الاقتصادية في إبريل المقبل، وانتهائها مع نهاية العام الحالي، مع التأكيد على شمول التعاون المشترك في المرحلة الثالثة توطين صناعة الوحدات المتحركة والأنظمة الكهروميكانيكية في مصر بواسطة التعاون في إنشاء مصانع للجانب الياباني في مصر، لا سيما أن وزارة النقل تنفذ خطة شاملة لتوطين صناعة النقل، ومنها صناعة السكك الحديدية بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وبحث اللقاء كذلك، التعاون بين الوزارة والجايكا اليابانية لتأهيل وتدريب عدد من المهندسين المصريين على تخطيط وتصميم منظومة النقل الحضري داخل المدن المزدحمة، والحصول درجات الماجستير والدكتوراه بهذا المجال لنقل خبراتهم إلى زملائهم، لا سيما مع الاهتمام الكبير الذي توليه الوزارة لإعادة تأهيل وتدريب وتثقيف العنصر البشري.