خلال اجتماع مع "مدبولي"

وزير المالية: المنظومة الضريبية المميكنة تساعد على إنهاء المنازعات الضريبية

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن المنظومة الضريبية المميكنة تُساعد على سرعة تحصيل الضرائب وإنهاء المنازعات الضريبية، وتسريع إجراءات الفحص الضريبي.

جاء التصريح، خلال اجتماع لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، مع "معيط"، من أجل متابعة الإجراءات التي يتم اتخاذها لحوكمة المنظومة الضريبية، ولاسيما سرعة إنهاء المنازعات الضريبية.

حضر الاجتماع، رشا عبدالعال رئيس مصلحة الضرائب، رامي يوسف نائب وزير المالية للسياسات والتطوير الضريبي، والدكتور رمضان صديق مستشار وزير المالية.

وسلط وزير المالية، الضوء على دور القانون رقم 30 لسنة 2023 الخاص بتعديل أحكام قانون الضرائب على الدخل رقم 91 لسنة 2005، في تحقيق نتائج ملموسة في مجال تسوية المنازعات الضريبية، موضحًا أنه من المتوقع أن يسهم القانون في القضاء على النسبة الأكبر من المنازعات الضريبية خلال الفترة المقبلة.

وأوضح "معيط"، أن هذا يساعد على التخلص من المنازعات الضريبية المتراكمة في ظل النظم الورقية؛ مقارنة بالمنظومة الضريبية المُميكنة، مما يؤدي إلى توفير الوقت والجهد ويسهم في دعم حوكمة المنظومة، منوهًا إلى أنه تم تحقيق حوكمة المنظومة الضريبية بواسطة منظومة إلكترونية متكاملة تهدف إلى التعامل بأقصى درجة من الشفافية، ومتابعة إنهاء الملفات الضريبية وفق توقيتات محددة.

من جهتها، شرحت رئيس مصلحة الضرائب، الإجراءات المتخذة لتطوير العمل بالمنظومة الضريبية، والتي من بينها تحديث قاعدة بيانات القضايا الضريبية، بجانب التنسيق مع كافة الجهات المعنية لضمان سرعة إنهاء المنازعات الضريبية.