وزير قطاع الأعمال: ننفذ مشروعات لتحول للاقتصاد الأخضر وتعزيز استخدام الطاقة النظيفة

جانب من الجلسة

جانب من الجلسة

أكد الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، أن الوزارة تعمل على استغلال الموارد الطبيعية الواقعة في نطاق عمل شركاتها التابعة.

جاء ذلك خلال مشاركته في مؤتمر "أخبار اليوم" الاقتصادي العاشر تحت عنوان "الاقتصاد المصري.. تحديات وأولويات"، اليوم السبت، وترأسه جلستين بعنوان "الاستثمار الصناعي والتصدير.. آوان الانطلاق" و"قطاع الأعمال العام.. الحصاد وفرص الشراكة"، بحضور رؤساء الشركات القابضة للصناعات المعدنية والأدوية والتشييد والتعمير والغزل والنسيج والنصر للسيارات.

ونوه "عصمت"، إلى التحول من البحث والاستخراج إلى عمليات تصنيعية لتنمية تلك الثروات عبر صناعات تحويلية لتلبية احتياجات السوق المحلية والتصدير للأسواق الخارجية وتحقيق مضافة لدعم الاقتصاد المصري.

‎وقال "عصمت"، إن في ضوء التوجه العام نحو الاقتصاد الأخضر وتعزيز استخدام الطاقة النظيفة، يتم العمل من خلال الشركات التابعة وهناك عدد من المشروعات في هذا المجال.

وأوضح الوزير، أن من بين تلك المشروعات، مشروع إنشاء مصنع جديد للأمونيا الخضراء بطاقة 1000 طن/يوم بالشراكة مع القطاع الخاص، ومشروع إنتاج المركبات الصديقة للبيئة بشركة النصر لصناعة للسيارات من خلال طرازات وأحجام مختلفة من المركبات، ومشروع محطة للطاقة الشمسية لإمداد مجمع الألومنيوم بالكهرباء في نجع حمادي.

‎وأكد "عصمت"، أن كل ما تحقق من نتائج أعمال، وما تشهده الشركات التابعة من تطور ونمو في الأداء جاء نتيجة العمل وفق منظومة متكاملة، وتم إعداد استراتيجية لكل شركة قابضة وتم مناقشتها مع قيادات الشركات، مشيرًا إلى الحرص على تحقيق التكامل الاقتصادي بين الشركات القابضة وبين الشركات التابعة والشقيقة.

‎وتخلل الجلستان، نقاش مفتوح بين "عصمت"، والحضور من رجال الأعمال والمصنعين والمستثمرين ونواب البرلمان، واستمع إلى الرؤى والأفكار والمقترحات المطروحة من جانبهم.