بينها أوضاع غزة.. وزير الخارجية ونظيره الروسي يبحثان التعاون بين البلدين والملفات الدولية والإقليمية

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

التقى وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الأربعاء، مع نظيره الروسي، سيرجي لافروف على هامش مشاركتهما في فعاليات اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين، المنعقدة بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

وأشاد وزير الخارجية، بالتعاون المتميز بين البلدين في مختلف المحافل الدولية، والتأييد المتبادل للترشيحات الدولية عن البلدين للمناصب والوظائف الدولية، مشيرًا إلى أن أهم مشروعات التعاون حاليًا هو مشروع محطة الضبعة النووية، وهو ما انعكس في تشريف رئيس الجمهورية والرئيس الروسي، لاحتفالية الصبة الخرسانية الأولي للوحدة الرابعة من المحطة مؤخرًا.

ولفت "شكري"، إلى تطلع مصر مجددًا للتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية، وضرورة العمل على تكريس الجهود الدولية لتسوية هذه الأزمة خاصةً في ضوء استمرار تداعياتها السلبية الإنسانية والسياسية والاقتصادية على الصعيدين الإقليمي والدولي، وعلى الاقتصاد المصري على وجه الخصوص.

كما تطرق اللقاء، إلى آخر التطورات المتعلقة بعدد من القضايا والملفات على الصعيدين الإقليمي والدولي، حيث تبادل الوزيران، وجهتي النظر إزاء القضية الفلسطينية اتصالاً بالعدوان الإسرائيلي الجاري على غزة، ومجريات الأحداث في اليمن والتأثير السلبي على أمن وسلامة الملاحة البحرية، والأزمة المستعرة في السودان، وسبل تسوية الوضع في ليبيا، وجهود حلحلة الملف السوري.

من جانبه، أكد الوزير الروسي، مدى الأهمية الكبيرة التي تحظى بها علاقات الشراكة والتعاون الراسخة بين القاهرة وموسكو على مدى عقود عديدة، منوهًا إلى أهمية الاستمرار في التشاور رفيع المستوى بين الجانبين بما يحقق المصلحة المتبادلة لشعبي البلدين الصديقين، ويضمن العمل على حلحلة الأزمات ودعم الاستقرار في المنطقة.