التبادل التجاري ٢٫٨ مليار دولار في عام ٢٠٢٣.

مصر والبرازيل يحتفلان بالذكرى المئوية لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بينهما

رئيسا مصر والبرازيل

رئيسا مصر والبرازيل

يسر وزارتا خارجية مصر والبرازيل، الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، حيث بدأت في ٢٧ فبراير ١٩٢٤، مع إنشاء البعثة الدبلوماسية البرازيلية في القاهرة.

وفي إطار الاحتفالات زار الرئيس البرازيلي القاهرة يوم ١٥ فبراير الجاري، واتفق الطرفان على رفع العلاقات الثنائية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

كما تعد مصر شريكًا للبرازيل في تجمع البريكس، الذي انضمت إليه مصر بداية العام الجاري، وفي عام ٢٠٢٤، ستشارك مصر أيضًا في اجتماعات مجموعة العشرين، بدعوة من الرئاسة البرازيلية، وتم دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي للمشاركة في قمة مجموعة العشرين، المقرر عقدها في البرازيل خلال شهر نوفمبر المقبل.

وتعد مصر ثاني أكبر شريك تجاري للبرازيل في إفريقيا، حيث بلغ حجم التبادل التجاري ٢٫٨ مليار دولار في عام ٢٠٢٣. ومنذ عام ٢٠٠٩، أقام البلدان آلية للحوار الاستراتيجي، ووقعت مصر اتفاقية تجارة حرة مع تجمع السوق الجنوبية المشتركة (ميركوسور) في عام ٢٠١٠، بحسب بيان مشترك للوزارتين.

وستنفذ مصر والبرازيل، خلال عام ٢٠٢٤، عددًا من الأنشطة احتفالًا بالذكرى المئوية للعلاقات الدبلوماسية؛ لتسليط الضوء على الالتزام المتبادل بتعزيز أواصر الصداقة والتعاون بين بلدينا وشعبينا.

وعلى المستوى العالمي، تؤكد البلدان، مجددًا التزامهما بالعمل معًا لبناء نظام دولي أكثر ازدهارا وديمقراطية، يسود فيه السلام والتنمية الشاملة والمستدامة.