وزير الإسكان: توجيهات من القيادة السياسية بتحفيز المصانع الوطنية لإنتاج "الطلمبات"

أرشيفية

أرشيفية

تابع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، التكليفات الصادرة من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، لتوطين صناعة الطُلمبات لتلبية احتياجات المشروعات التنموية والخدمية.

وصدرت التكليفات، خلال اجتماع لـ"مدبولي"، مع مجموعة من مسئولي المصانع والشركات المحلية والعالمية المهتمة بتوطين تلك الصناعة، بهدف بحث خطط مصانع وشركات التصنيع المحلي لتحقيق تصنيع محلي للطلمبات.

وقال وزير الإسكان، إن هناك توجيهات من القيادة السياسية بالاهتمام بالمنتج المحلي، وتحفيز المصانع الوطنية، وهو ما نعمل عليه في الوقت الراهن، بهدف توفير المهمات والمعدات المطلوبة لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، لا سيما مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

واجتمع الدكتور سيد إسماعيل نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، بقيادات أحد المصانع المحلية والقطاع الخاص المتخصصة بتصنيع الطلمبات لبحث موقف التصنيع المحلي، وبحضور ممثلي وحدة إدارة المشروعات بالوزارة (PMU).

وتم مناقشة مجهودات المصنع التي تم اتخاذها بالتعاون مع أحد المصانع العالمية، بهدف توطين صناعة الطلمبات المطلوبة لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، وأفاد ممثلو المصنع، بأنه قد تم اتخاذ خطوات جادة في الاتفاق مع أحد المصانع العالمية لنقل الملكية الفكرية وآلية التصنيع والرسومات المتعلقة بالطلمبات إلى المصنع في مصر لتوفير متطلبات السوق من الطلمبات الغاطسة.

وعرض "إسماعيل"، موقف احتياجات مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي الحالية من المهمات الكهروميكانيكية المختلفة، مؤكدًا أن هناك احتياجًا كبيرًا من المهمات الكهروميكانيكية وخاصة الطلمبات الغاطسة في السوق المحلية والمناطق المجاورة مما يسهم في تشجيع القطاع الخاص على التواجد داخل مصر وزيادة استثماراتها.

ولفت "إسماعيل"، إلى استعداد الوزارة الكامل لدعم مختلف المصانع المحلية والعالمية لنجاح مبادرة التصنيع المحلي وتوفير حجم الاحتياجات الحالية والمستقبلية من المهمات المطلوبة للانتهاء من تنفيذ المشروعات الجاري تنفيذها والمخطط تنفيذها مستقبلًا.

ونوه ممثلو المصنع، إلى أنه تم الاتفاق مع مجموعة من الشركات والمصانع المحلية المختلفة لتصنيع بعض المهمات والأجزاء المطلوبة لاستكمال عملية التصنيع الكامل محليًا، تنفيذًا لتكليفات رئيس الوزراء بتكامل المصانع المحلية مع بعضها من أجل التصنيع المحلي للطلمبات.