أحمد عمر هاشم يوضح سبب عدم بداية سورة التوبة بالبسملة| فيديو

أرشيفية

أرشيفية

كشف الشيخ أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، عن أسباب عدم بداية سورة التوبة بالبسملة كباقي سور القرآن الكريم.

وقال "هاشم" عن سورة الأنفال، خلال تقديمه برنامج «اقرأ»، والمذاع على قناة صدى البلد: "سورة الأنفال كانت تذكر مع سورة التوبة، وكأنهما سورة واحدة لذا أسقطوا البسملة من سورة التوبة".

وذكر: "سورة الأنفال تبدأ بالآيات القرآنية: «يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنفَالِ قُلِ الأَنفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُواْ اللَّهَ وَأَصْلِحُواْ ذَاتَ بَيْنِكُمْ وَأَطِيعُواْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ»، موضحًا أنها ترسم صورة المؤمنين الحقيقية، حيث جاء وصفهم وفقا لقول الله: «إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (2) الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ».

وأوضح "هاشم"، أنه في سورة الأنفال اطلع الله سيدنا محمد في ليلة القتال، وهم في ليلة الحرب استعدادا لغزوة بدر، وكذا ليطمئن الله المسلمين على الرغم من أنهم أقل من المشركين عددًا، ولكن الله كتب النصر للمسلمين.