المفوضية الأوروبية: حزمة دعم مالي لمصر تقدر بـ 7.4 مليارات يورو خلال السنوات المقبلة| فيديو

أرشيفية

أرشيفية

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، رفع العلاقة فيما بين الاتحاد الأوروبي ومصر إلى مستوى استراتيجي يشمل شراكة استراتيجية شاملة.

وصرحت "فون دير لاين"، خلال كلمتها بالقمة المصرية الأوروبية في القاهرة، قائلة: "نوافق على مجموعة من الحزم تشمل التجارة والاستثمار، بجانب الاستثمار في التعليم والثقافة والشباب، مع حزمة من الدعم المالي تقدر بـ 7.4 مليارات يورو خلال السنوات المقبلة".

وتطلعت "فون دير لاين"، إلى تعميق التعاون أكثر فأكثر مع مصر، مضيفة: "اتفقنا على أن أهم شيء بالنسبة للشراكة الاستراتيجية والشاملة هو أن نصل إلى أن تتحول الاتفاقية إلى استثمار فعلي على أرض الواقع يفيد الشعب، ويخلف فرص العمل ويشرك قطاع الأعمال من الجانبين".

وقالت رئيسة المفوضية: "سوف نعمل معا لتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان والفرص المتكافئة"، مشيرة إلى أن اللقاء في وقت ممتلئ بالأزمات، معربة عن قلقها إزاء الحرب والوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة.

وذكرت "فون دير لاين"، أن غزة تواجه المجاعة، ومن المهم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار الآن؛ بهدف وقف الاعتداءات، وإطلاق سراح الرهائن، والسماح للمساعدات الإنسانية بالدخول إلى غزة.

وأعربت عن خشيتها من دخول حملة عسكرية في رفح والتي ستؤدي إلى إضعاف السكان أكثر فأكثر، شاكرة مصر على دعمها الكبير والتأكد من وصول الإمدادات الإنسانية إلى غزة.

وأكدت رئيسة المفوضية، أن الاتحاد الأوروبي يولي أولوية قصوى للمساعدات الإنسانية وتوصيلها إلى غزة عن طريق البحر والبر والجو، ونعمل مع مصر بهدف الوصول إلى سلام دائم على أساس حل الدولتين.