"الكهرباء" تتفق مع الوكالة الفرنسية للتنمية على قرض قيمته 53 مليون يورو

أرشيفية

أرشيفية

قال مصادر بوزارة الكهرباء، إن الشركة المصرية لنقل الكهرباء، تعتزم الحصول على تمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية، بقيمة 53 مليون يورو، لتحديث مركز تحكم الإسكندرية الإقليمي.

وأعلنت المصادر، في تصريحات للعربية، أنه تم التوصل إلى اتفاق مع مسؤولي الوكالة الفرنسية للحصول على التمويل، متوقعة توقيع الاتفاقية خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأشارت المصادر، إلى أن المكتب الاستشاري الفرنسي EDF CIST-INGEUM تولى دراسة جدوى تحديث مركز تحكم الإسكندرية، ضمن خطة لتطوير منظومة الشبكات والتحكم على مستوى محافظات مصر.

وصرحت المصادر قائلة: "الشركة المصرية لنقل الكهرباء تستكمل تنفيذ خطة استثمارية خلال موازنة 2023-2024، تضم مشروعات الإحلال والتجديد، ومشروعات الاستكمال ومشروعات التوسع، ومراكز التحكم الإقليمية بقيمة 23.3 مليار جنيه؛ بهدف تحسين أداء الشبكة الحالية".

ولفتت المصادر، إلى أنه تم طرح العديد من المناقصات لتجديد الشبكات القائمة، وإنشاء المشروعات الجديدة اللازمة من أجل مواجهة الزيادة في الأحمال، بجانب نقل الطاقة المولدة من مشروعات محطات التوليد الجاري إنشاؤها إلى مراكز الأحمال.

يشار إلى أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وقعت خلال نوفمبر الماضي، قرضًا بقيمة 165 مليون يورو، من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية؛ بهدف استكمال تطوير مشروعات تدعيم الشبكة الكهربائية.