رئيس الوزراء: الخطوات الأخيرة ساهمت بشكل كبير في تغيير نظرة كثير من المؤسسات الدولية لمصر

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

هنأ الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، في مستهل اجتماع الحكومة اليوم الأربعاء، الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكل رجال القوات المسلحة البواسل، وجموع الشعب المصري العظيم، بمناسبة ذكرى العاشر من رمضان.

وأكد "مدبولي"، أن هذه الملحمة الخالدة تُمثل أعظم انتصارات تلك الأمة في تاريخها الحديث، وستبقى عيدًا لتخليد كفاءة وبسالة قواتنا المسلحة، وإرادة وصلابة المصريين في تجاوز الصعاب وتحقيق الانتصارات.

وفي سياق أخر، أشار رئيس الوزراء، إلى النتائج المُهمة للقمة المصرية الأوروبية التي عُقدت بالقاهرة، بمشاركة زعماء إيطاليا وبلجيكا والنمسا واليونان وقبرص والمفوضية الأوروبية، وتم خلالها ترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي لمستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

وذكر: "تم تقديم حزمة مالية تبلغ حوالي 7,4 مليارات يورو كدعم استثماري ومالي للاقتصاد المصري من الاتحاد الأوروبي للأعوام من 2024 إلى 2027"، مشيدًا بالرسائل الإيجابية التي عكسها حديث القادة الأوروبيين، من التأكيد على دور مصر المُؤثر كركيزة رئيسية لاستعادة الأمن والاستقرار بالمنطقة، فضلًا عن تثمين جهودها لاحتواء العديد من الأزمات الإقليمية، لا سيما الوضع الإنساني في قطاع غزة.

وقال رئيس الوزراء، إن القادة الأوروبيين أعربوا عن تقديرهم للمسئولية التي تضطلع بها مصر في مواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية من السواحل المصرية، باعتبارها أحد أبرز التحديات المُشتركة، حيث نجحت جهود مصر في وقف تدفقاتها بشكل ملموس.

كما أشار "مدبولي"، إلى إعلان البنك الدولي عن حزمة تمويلية للاقتصاد المصري بقيمة 6 مليارات دولار للسنوات الثلاث المُقبلة، مضيفًا: "هذه الخطوة تدعمُ مُواصلة جهود الدولة في تعزيز الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية، ودعم تمكين القطاع الخاص وزيادة مشاركته في جهود التنمية وتحسين بيئة الأعمال وتعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد".

وتطرق رئيس الوزراء، على تعديل وكالة "ستاندرد آند بورز" العالمية للتصنيف الائتماني أمس، نظرتها المستقبلية لمصر من مُستقرة إلى إيجابية، مؤكدًا على أنه مؤشر إيجابي جديد يعكس الوجهة الصحيحة لمسار إصلاح الاقتصاد المصري.

ونوه "مدبولي"، إلى أن ما تم اتخاذه من خطواتٍ وقراراتٍ مُؤخراً من جانب الحكومة بالتعاون مع البنك المركزي، ساهم بشكلٍ كبير في تغيير نظرة كثير من المؤسسات الدولية لمصر، وتوقعها مزيدًا من التحسن في الوضع الاقتصادي.

وصرح "مدبولي"، بأنه يتواصل بشكل يومي مع محافظ البنك المركزي في إطار التنسيق الدائم، مؤكدًا أن الأمور فيما يخص الملف الاقتصادي تسير بصورة جيدة، مُجدداً التأكيد من أننا في بداية الاستقرار الاقتصادي ومستمرون في خطوات الإصلاح.