خبر سار للمواطنين حول أسعار الدواجن وحقيقة الفيروس.. تفاصيل

الفراخ

الفراخ

خلال الساعات القليلة الماضية.. كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى والإتحاد العام لمنتجى الدواجن، حقيقةما تم تداولته عدد من وسائل الإعلام عن وجود فيروس خطير يصيب الدواجن ويؤدى إلى نفوقها في المزارع، مشيرًا أنها عارية تماما عن الصحة.

وينشر موقع الحصاد في السطور التالية حقيقة نفوق الدواجن

كما يؤكد الإتحاد العام لمنتجى الدواجن على أن دورات الإنتاج تسير بانتظام ولا توجد أي مشاكل صحية في تربية الدواجن، وأن نسبه الإشغال في عنابر التسمين عالية والإنتاج من الدواجن حالياً يغطي كل الإحتياجات بالرغم من معدلات الاستهلاك العالية  المتزايدة والمرتبطة بالمواسم الا أن هناك استقرار في الاسواق والاسعار .

حيث تهيب وزارة الزراعة وسائل الإعلام  تحرى الدقة فى نشر أي معلومات غير دقيقة تثير البلبلة رغم الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة فى توفير احتياجات صناعة الدواجن من أعلاف وأمصال ولقاحات بيطرية بالعملة الأجنبية .

كما تناشد الوزارة التواصل معها للحصول على المعلومات من مصادرها الموثوقة.

وفي السياق ذاته نفي الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة، الأنباء المتداولة حول وجود فيروس يتسبب في نفوق الدواجن، مؤكداً عدم صحة هذه المعلومات.

جاء هذا التصريح أثناء مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي ببرنامج "حضرة المواطن" على قناة "الحدث اليوم".

كما أضاف القرش أيضًا: أن الوزارة قامت بالتنسيق العاجل مع اتحاد منتجي الدواجن لطمأنة العاملين في هذا المجال والجمهور، مضيفًاأن القطاع يشهد تطوراً ملحوظاً وأن مصر قد حققت الاكتفاء الذاتي في صناعة الدواجن.

ننشر أسعار الدواجن

وكانت شهدت أسعار الدواجن بالأسواق في وقت سابق تذبذب كبير مابين ارتفاع وانخفاض الأسعار ، وذلك على الرغم من انخفاض أسعار الأعلاف والذي يشكل 70% من تكلفة الدواجن ، حيث تنخفض الأعلاف يوما بعد يوم بسبب توافر النقد الأجنبي.

وأوضح الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن عن الموعد الحقيقي لانخفاض أسعار الدواجن، كما قال إن الأسعار  سوف تنخفض أكثر  فى النصف الثانى من رمضان بعد قلة الإقبال على شراء الدواجن، حيث سيشهر المواطن بانخفاض الأسعار بعد انتهاء شهر رمضان الكريم .

وأكمل " الزيني " خلال تصريحات صحفية أن استقرار النقد الأجنبي هو المؤثر الأساسي فى أسعار خامات الأعلاف وبالتالى يؤثر علي أسعار الدواجن ، موضحًا أن هناك تراجع يومى فى أسعار الدواجن من 28 ألف جنيها ل 24 ألف جنيها وقابلة للانخفاض مرة أخري ، وهذا شئ جيد لإنه يشجع المربيين على زيادة الإنتاج .