"المشاط" توقع اتفاقية تمويل بـ61.5 مليون يورو لاستكمال مشروع محطة معالجة مياه الجبل الأصفر

توقيع الاتفاق

توقيع الاتفاق

وقعت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، مع الوكالة الفرنسية للتنمية، اتفاق تمويل تنموي بقيمة 50 مليون يورو، ومنحة بقيمة 1.5 مليون يورو، فضلًا عن حضورها توقيع اتفاق منحة بين الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية، بقيمة 10 ملايين يورو، لتصل إجمالي التمويلات إلى 61.5 مليون يورو.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، اليوم الثلاثاء، أن الاتفاق لتنفيذ المرحة الثالثة لاستكمال مشروع محطة معالجة مياه الجبل الأصفر، والذي يهدف إلى المساهمة في تحسين خدمات معالجة مياه الصرف الصحي، بواسطة تنفيذ إحدى أكبر محطات معالجة المياه في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا.

ووقع عن فرنسا، السفير الفرنسي لدى مصر إريك شوفالييه، ومدير مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية في مصر كليمنس فيدال دي لابلاش، بينما وقع من الاتحاد الأوروبي، رئيس بعثة الاتحاد في مصر السفير كريستيان برجر، بحضور الدكتور سيد إسماعيل نائب وزير الإسكان لشئون البنية التحتية، وأوليفييه ريتشارد نائب مدير عام الإدارة العامة للعولمة بوزارة أوروبا والشئون الخارجية لحكومة فرنسا.

ووفقًا للبيان، يهدف الاتفاق، إلى التعاون المشترك بين مصر وشركاء التنمية، لتوسيع وتنفيذ واحدة من أكبر محطات معالجة مياه في مصر لخدمة 17.5 مليون نسمة بحلول عام 2040، بواسطة خدمات جمع ومعالجة مياه الصرف الصحي.

ومن المقرر أن تُساهم المرحلة الثالثة للمحطة، في زيادة قدرات المحطة بمقدار مليون متر مكعب / يوميًا، بواسطة استخدام التكنولوجيا المتقدمة والمعالجة الثلاثية بما يمكن من توفير المياه المعالجة في الري الزراعي، وهو ما يدعم جهود الدولة للتكيف مع التغيرات المناخية، وتعزيز الموارد المائية من المصادر غير التقليدية، كما تعزز آليات عمل المحطة مفهوم الاقتصاد الدائري، عبر استخدام "الحمأة" في توليد الغاز الحيوي.

وأوضح البيان، أن ذلك يوفر مصدر متجدد للطاقة لتوليد 80% من احتياجات الكهرباء لتشغيل المحطة، ويخفض أيضًا من الانبعاثات الكربونية الناتجة عن الطاقة الكهربائية التقليدية.

وقالت وزيرة التعاون الدولي، إن قطاع المياه يحظى بأولوية كبيرة لدى الدولة؛ نتيجة لدوره المحوري بكافة القطاعات الأخرى، وتأثيره على تحقيق التنمية الشاملة، ويتزامن هذا التوقيع لتمويلات المرحلة الثالثة من محطة الجبل الأصفر مع احتفالات اليوم العالمي للمياه، حيث تعمل تلك المرحلة، على زيادة عدد المستفيدين من المشروع إلى 17 مليون نسمة، وتوفير المياه الصالحة للري.

ولفتت الوزيرة، إلى أن الاتفاق يتيح من خلاله الجانب الفرنسي منحة بقيمة 1.5 مليون يورو إلى جانب التمويل، بينما يتيح الاتحاد الأوروبي 10 ملايين دولار، موضحة أنه في ضوء الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بالمياه النظيفة، فإنه يجري تنفيذ العديد من المشروعات، ليستحوذ الهدف السادس على نحو 20% من محفظة التعاون الإنمائي.

وأشارت وزيرة التعاون الدولي، إلى أن هذا التعاون جزء من العلاقات المشتركة تحت مظلة مبادرة فريق أوروبا التي تم تسليط الضوء عليها خلال مجلس المشاركة المصرية الأوروبية ببروكسل، موجهة الشكر للفرق الفنية من شركاء التنمية والوزارة، ووزارة الإسكان، على تنسيق العمل المشترك لإتمام الاتفاقية.

من جهته، شكر نائب وزير الإسكان، وزارة التعاون الدولي على الجهود المبذولة مع شركاء التنمية بهدف توفير التمويلات المطلوبة لتنفيذ مشروعات المياه والصرف الصحي.

وأكد "إسماعيل"، أهمية مشروع محطة معالجة مياه الجبل الأصفر في تعزيز رؤية الدولة المصرية في مجال معالجة المياه وتحسين الحياة الصحية والاجتماعية للسكان.

من جانبه، قال السفير الفرنسي في مصر: "بعد أسبوع من التزام مصر والاتحاد الأوروبي بشراكة استراتيجية وشاملة، نحن هنا للتأكيد على التعاون المشترك"، مضيفًا: "الأمن المائي أحد الموضوعات الرئيسية للتعاون في إطار تلك الشراكة الاستراتيجية، وفرنسا ملتزمة بقوة بالاستفادة من التعاون الثنائي، للمساهمة في تحقيق هذه الأهداف".

وذكر رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر، أن محطة معالجة مياه الصرف الصحي في الجبل الأصفر، هي نتيجة للتعاون الوثيق بين فريق أوروبا والحكومة المصرية، ونسعى جاهدين لخلق مستقبل أكثر إشراقًا وصحة للمجتمعات في جميع أنحاء مصر، فضلًا عن تعزيز جهود الحفاظ على البيئة.

يذكر أن وزارة التعاون الدولي، تعمل في ضوء رؤية الدولة على توفير التمويلات التنموية الميسرة والمنح التنموية من أجل تنفيذ مشروعات المياه ومحطات معالجة مياه الصرف، وخلال الفترة من 2020 إلى 2023، أبرمت الوزارة، العديد من الاتفاقيات في هذا المجال بلغت قيمتها 1.7 مليار دولار.