مفتي الجمهورية: إعانة الفقراء أولى من الحج والعمرة النافلة| فيديو

أرشيفية

أرشيفية

كشف الدكتور شوقي علَّام مفتي الجمهورية، عن فضل العمرة في رمضان، موضحًا أن العمرة في الأوقات المباركة ثوابها عظيم، لا سيما في رمضان.

وقال "علام"، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج "اسأل المفتي"، والمذاع على قناة صدى البلد، إنه عن ابن عباس رضيَ الله عنهما أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم قال: «عُمْرَةٌ فِي رَمَضَانَ تَقْضِي حَجَّةً مَعي».

وأوضح: "هذا الحديث دليل على فضل العمرة في رمضان، ولكن لا يعني فضلها العظيم سقوط فرض الحج عن المعتمر، ولكن تعني الفضل العظيم في الثواب".

وعن تفضيل الإنفاق على المحتاجين بدلًا من العمرة النافلة؛ ذكر مفتي الجمهورية: "الإنفاق والدفع في مصالح الناس وإعانة الفقراء أَولى من الحج النافلة والعمرة النافلة".

وأكد "علام"، أنه كلما كانت المنفعة متعدية كانت أولى من المنفعة القاصرة على النفس، ونحن في هذه الظروف الاقتصادية نحتاج إلى وعي مجتمعي.

وردًا على سؤال: هل المرأة نجسة؟، أجاب "علام" قائلًا: "من سنن الله تعالى في خلقه أن جعل للمرأة طبيعة، وهيئة خلقية خاصة بناءً على تكوينها الجسماني وخصائصها التي خلقها الله عليها، وأقامها في الوظائف التي تتناسب مع هذه الخصائص، ورتَّب لها الأحكام الشرعية في عباداتها ومعاملاتها على وَفقِ هذه الطبيعة حيث إن المؤمن لا يكون نجسًا أبدًا".