بتمويل من الاتحاد الأوروبي.. توقيع عقد مشروع تطوير حي الضواحي (4) ببورسعيد بقيمة 10.6 ملايين جنيه

توقيع العقد

توقيع العقد

التقى اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، مع باسل رحمي الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات؛ لبحث سبل التعاون، والتعرف على الاحتياجات الضرورية للنهوض بالمشروعات الصناعية ورفع كفاءتها وزيادة إنتاجها وقدراتها التنافسية.

وتناول اللقاء، بحث سبل التعاون بين الجانبين للعمل على تلبية الاحتياجات التنموية للمناطق الأكثر احتياجًا، وتطوير البنية الأساسية والمشروعات العامة التي يمكن أن تخدم القطاعات الاستثمارية بالمحافظة، للمساهمة في تهيئة مناخ مناسب لإقامة المشروعات الصغيرة الجديدة ونمو المشروعات الحالية.

وأشاد محافظ بورسعيد، بالتعاون المثمر مع الجهاز لتوفير مختلف أوجه الدعم لقطاع المشروعات الصغيرة، وتشجيع المواطنين على الاستفادة من المجمعات الصناعية الجديدة لبدء مشروعاتهم في مختلف القطاعات الإنتاجية والمنتجات الغذائية والملابس والتي تتمتع بميزة تنافسية وقدرة على التصدير.

وقال المحافظ، إن الجهاز ضخ منذ يوليو 2014 حوالي نصف مليار جنيه لقطاع المشروعات الصغيرة، تم من خلالها تمويل 14.3 ألف مشروع صغير ومتناه، أتاحت 24.5 ألف فرصة عمل، مضيفًا: "تنمية الخدمات الأساسية بالمناطق الأكثر احتياجًا من أهم محاور التعاون، ومثل هذه البرامج من شأنها تهيئة المناخ المناسب أمام الشباب لإقامة مشروعاتهم الخاصة، فضلًا عن دور البرامج التنموية في توفير الآلاف من يوميات العمل وتشجيع قطاع المقاولات الصغيرة".

وفي سياق متصل، وقع "رحمي"، ومحافظ بورسعيد، عقد مشروع تطوير حي الضواحي (4) بالمحافظة بقيمة 10.6 ملايين جنيه، والذي تم تمويله بمنحة من الاتحاد الأوروبي مفوضة إلى بنك الاستثمار الأوروبي؛ بهدف تحسين حي الضواحي وتطوير الخدمات الأساسية بالمنطقة وتهيئة البيئة المناسبة لنمو المشروعات والأعمال الصغيرة وبالتالي توفير فرص عمل لائقة ومستدامة للمواطنين.

وذكر رئيس الجهاز، أن المشروع يهدف إلى إحلال وتجديد شبكات الصرف الصحي بمنطقتي المروة والإسراء ورفع المستوى البيئي والصحي بالمنطقة، متابعًا: "من المتوقع أن يوفر المشروع نحو 8 آلاف يومية عمل للعمالة غير المنتظمة بالمحافظة خلال فترة تنفيذه، ويستفيد منه نحو 20 ألف مواطن بالمنطقة".

كما ناقش الجانبان، كيفية العمل على التوسع في تقديم خدمات الجهاز للمشروعات الصناعية ببورسعيد، وتم الاتفاق على أن يتولى الجهاز تقديم الدعم اللازم للمشروعات الجاري تنفيذها في المجمع الصناعي رقم 3/7 بجنوب بورسعيد، ودراسة الجهاز، كل مشروع على حدة لتقديم الدعم الفني والمالي اللازم بما يضمن استمرار هذه المشروعات ونجاحها.

وزار "رحمي"، المجمع الصناعي بجنوب بورسعيد للتعرف على المساحات المتاحة به للمشروعات الصناعية الجديدة المزمع إقامتها، وأنواع المشروعات التي سيتم تشغيلها وتحديد الآليات المتاحة التي يمكن للجهاز أن يقدمها لدعم أصحاب هذه المشروعات بما يتفق مع احتياجاتهم المالية والفنية والإدارية.

كما تفقد "رحمي"، بعض المشروعات الصناعية القائمة بالفعل لعملاء الجهاز بالمحافظة ومن بينها مصنع للملابس الجينز حاصل على تمويل من الجهاز قدره مليون ونصف، ومصنع أحذية حصل على مختلف الخدمات غير المالية وشهادتي التصنيف والمزايا للاستفادة من مزايا قانون تنمية المشروعات 152/2020.

وأجرى وفد الجهاز والمحافظة، لقاءات مع أصحاب هذه المشروعات الذين أكدوا على الدور الذي يقوم به الجهاز لدعمهم، موضحين أن منتجات مصانعهم يتم تسويقها بالكامل، وأن نسبة كبيرة من إنتاجهم مخصصة للتصدير.