"سيناء للمنجيز" تنجح في إشعال أفران مصنع السبائك لتعود إلى الإنتاج

زيارة الوزير

زيارة الوزير

نجحت شركة سيناء للمنجنيز، بمدينة أبو زنيمة محافظة جنوب سيناء، في إشعال أفران مصنع السبائك لتعود إلى الإنتاج، وبدأ التشغيل الفعلي وإنتاج سبائك السيليكون منجنيز اللازمة للصناعة المحلية والتصدير، في إطار خطة عمل للنهوض بالشركة والتوسع في التصنيع، بالإضافة إلى الأنشطة التعدينية والخدمية.

وتم تشغيل الأفران بعد إجراء أعمال الترميم وإعادة التأهيل والتغلب على التحديات والمشكلات التي كانت تواجه عمليات الإنتاج، وتوفير مستلزمات الصناعة لضمان استمرارية التشغيل، وتعمل الأفران بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 1500 طن شهريًا، بحسب بيان وزارة قطاع الأعمال العام.

وأكد الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال، اعتماد خطة متكاملة لتطوير الشركة، تشمل التوسع في الإنتاج الصناعي وإدخال صناعات جديدة للاستفادة من الموارد الطبيعية في نطاق عمل الشركة، مشيرًا إلى أن المشروعات الجديدة يتم العمل عليها منذ شهور، وتم الانتهاء من مرحلة البحث والتأكد من تركيز الخام والتوصل إلى التكنولوجيا المستخدمة.

وقال الوزير: "يجرى حاليا التوافق حول شكل الشراكة مع القطاع الخاص لإقامة المصنع الجديد؛ لتعظيم العوائد الاقتصادية للموارد الطبيعية في نطاق عمل الشركة، والاهتمام بالصناعات التحويلية القائمة"، لافتًا إلى مشروع كلسنة الكاولين بواسطة أفران جديدة نظرًا لامتلاك الشركة احتياطيات كبيرة من الخام الكاولين.

وأوضح "عصمت"، أن المشروع يستهدف الوصول بالخام المصري إلى مكون عالي الجودة من أجل استخدامه في صناعات عديدة مثل: الحراريات والمطاط والسيراميك والورق ومواد الطلاء والبلاستيك والفايبر جلاس والدهانات؛ من أجل تلبية احتياجات السوق المحلية والتصدير.

وصرح "عصمت"، بأن الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي ضروري لتطوير الشركات وإضافة صناعات جديدة، مشيرًا إلى التحول من التعدين والاستخراج إلى التصنيع وعمل قيمة مضافة تصنيعية لتنمية تلك الثروات عبر صناعات تحويلية لتلبية احتياجات السوق المحلية والتصدير للأسواق الخارجية، مضيفًا: "هناك التلك والجبس والفوسفات والحديد وغيرها من الموارد الطبيعية، التي نعمل حاليًا على ضرورة إضافة عمليات صناعية جديدة لكل عنصر".

يشار إلى أن "عصمت"، أجرى جولة ميدانية في شركة سيناء للمنجنيز، خلال الأسبوع قبل الماضي، والتقى بالعاملين وتناول معهم طعام الإفطار، وتم استعراض الأنشطة التعدينية مثل رمال السيلكا وخام الكاولين والجبس والمنجنيز، والنشاط الصناعي من خلال التوسع في الصناعات التحويلية.

جدير بالذكر، أن شركة سيناء للمنجنيز، تأسست عام 1957 لاستغلال رواسب المنجنيز في شبه جزيرة سيناء، وتعد أول وأكبر منتج لخام المنجنيز في مصر.

كما تم توسيع نطاق عملها، ليشمل استكشاف واستغلال مصادر المعادن الاقتصادية الأخرى مثل: الكاولين ورمل السيليكا والكوارتز والجبس والبنتونيت وخام المنجنيز، ولديها احتياطات كبيرة من الخامات التعدينية.