مصر تحصل على دعم بقيمة مليار دولار من البنك الدولي خلال النصف الثاني من العام

أرشيفية

أرشيفية

أعلن وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط، أن مصر تحصل على دعم مخصص للموازنة، قيمته مليار دولار من البنك الدولي، خلال النصف الثاني من العام الجاري، وذلك في تصريحات لـ"الشرق بلومبرج".

وقالت الوزيرة، خلال المقابلة، إن التمويلات التي أعلنت عنها مجموعة البنك الدولي في مارس الماضي، بقيمة 6 مليارات دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة، ستوجه للقطاعين العام والخاص، منوهة إلى أن الحكومة ستحصل على تمويلات بقيمة 3 مليارات دولار، منها 500 مليون دولار سنويًا مخصصة لدعم الموازنة، في ضوء برنامج "دعم سياسات التنمية".

ولفتت "المشاط"، إلى تخصيص دفعة لدعم الموازنة بقيمة 200 مليون دولار من تمويلات الجزء الثالث من برنامج "تكافل وكرامة"، والتي ستكون متاحة في يونيو المقبل.

وصرحت الوزيرة، بأن دعم الموازنة لن يقتصر على هذا المبلغ، إذ سيزيد عبر مشاركة بعض الدول الثنائية، فعلى سبيل المثال، خلال منتصف العام الجاري، ستحصل مصر على 200 مليون دولار إضافية من بريطانيا.

وذكرت وزيرة التعاون الدولي، أن التمويلات المقدمة من الاتحاد الأوروبي البالغة قيمتها 7.8 مليارات دولار حتى عام 2027، سيتم تخصيص 5 مليارات دولار لدعم الموازنة، مشيرة إلى أن العمل جار مع مؤسسة التمويل الدولية، بشأن برنامج الطروحات.

ولفتت إلى وجود برنامج آخر تعمل مصر على صياغته مع البنك الدولي مرتبط بحوكمة الشركات المملوكة للدولة، حيث يعتبر أحد المحاور الرئيسي في برنامج الحكومة الإصلاحي، الذي يعتمد بالأساس على مبدأ فصل الإدارة عن الملكية، الذي أقرته الدولة في وثيقة ملكية الدولة، من أجل إدارة الأصول المملوكة للدولة بالشكل الأمثل، وتعزيز دور القطاع الخاص، وتهيئة مناخ الاستثمار.

يشار إلى أن مجموعة البنك الدولي، أعلنت خلال مارس الماضي، توفير تمويلات بإجمالي 6 مليارات دولار لمصر على مدى 3 سنوات، والذي جاء بعد أقل من 24 ساعة على تعهد الاتحاد الأوروبي بتقديم حزمة مساعدات إلى مصر.