وزير الصحة يتفقد المركز الأفريقي لصحة المرأة| صور

جانب من الزيارة

جانب من الزيارة

تفقد الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، اليوم الجمعة، المركز الأفريقي لصحة المرأة، من أجل متابعة أعمال التجهيزات والتطوير الجارية به.

واستمع وزير الصحة، إلى شرح مفصل للوصف التعريفي للمركز، والذي يتكون من أربعة أدوار وبدروم، ويتكون الدور الأرضي من مكاتب إدارية ومكتبة إلكترونية، بالإضافة إلى 5 قاعات تدريب، تسع القاعة لـ40 متدربًا، ويتكون الطابق الأول من مكاتب إدارية، وقاعة التدريب الرئيسية التي تصل طاقتها الاستعابية لـ120 متدربا.

ويتكون الطابق الثاني من 14 عيادة تخصصية صباحية، و11 عيادة تخصصية مسائية، وقسم لأشعة الماموجرام، والأشعة العادية، والسونار والدوبلر، وكثافة العظام، كما يحتوي على 6 معامل طبية متخصصة في كيمياء الدم، والبكتريولوجي، والباثولوجي، والوراثة، ووراثة خلوية.

واطلع وزير الصحة، على المشروعات المستقبلية للمركز، والتي تتمثل في إعادة تفعيل مشروع السياحة التدريبية، وتفعيل مشروع التشخيص «عن بُعد» وتوفير خدمة النداء الآلي.

ووجه وزير الصحة، بسرعة استكمال فرش المركز وتوفير الفرش المناسب، بما لا يخل بالتصميم الأثري للمركز، وتوفير مكان أخر للعيادات والتدريب خارج المركز، حفاظاً على التصميم المعماري الأثري للمركز.

وأكد "عبد العفار"، أهمية الصيانة الدورية للمرافق حفاظاً على سلامة رواد وزوار المركز، موجهًا بتوفير مظلة ووجهات مناسبة لأنظمة التبريد (المكيفات)، وخزان المياه داخل، وخارج المركز، للحفاظ على وجهة المركز التاريخية، وزيادة المساحات الخضراء لتوفير بيئة صحية.

ونفذت إدارة الأبحاث وخدمة المجتمع بالمركز، العديد من المشروعات البحثية، في مجال صحة المرأة في مصر، والمنطقة الأفريقية، متضمنة دراسات تحليله.

كما تم إقامة ندوة تعريفية بالتعاون مع بنك المعرفة المصري على كيفية استخدامه بحضور 143 متدربا، من مختلف الكليات، والجهات البحثية، ووزارة الصحة، فضلًا عن إدراج المركز ضمن اتفاقية النشر الدولي، كمركز بحثي معتمد من بنك المعرفة المصري.

ونشر المركز، 94 من الأبحاث العلمية، ورسائل الماجستير، والدكتوراه، والكتيبات، وتقديم عرض علمي بمؤتمرات دولية، وإقامة 4 مؤتمرات لعرض نتائج الأبحاث المقامة.

وتوفر إدارة تنمية المرأة بالمركز، القوافل علاجية وتوعوية للمناطق النائية، بالإضافة إلى دعم مهارات المرأة من خلال إتاحة فرص العمل وتشجيع العمل التطوعي في مجال صحة وتنمية المرأة، وذلك في إطار خطة الدولة لتمكين المرأة.