مجلس الوزراء: نستهدف بلوغ الصادرات 145 مليار دولار.. وأسعار الجملة انخفضت 30%| فيديو

أرشيفية

أرشيفية

قال محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن دعم الصناعة يعمل على توفير الإنتاج للسوق المحلية وزيادة التصدير للخارج، وبالتالي يرشد فاتورة الاستيراد ويدعم الصادرات.

وأشار "الحمصاني"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة صدى البلد، إلى أن رئيس الوزراء أكد العمل من خلال خطط مدروسة لزيادة الصادرات لـ 145 مليار دولار بحلول 2030، موضحًا أن الصادرات المصرية حاليًا 53 مليار دولار، ولو تم استهداف زيادتها بنحو 17% سنويا سيتم الوصول إلى الهدف المنشود.

ولفت "الحمصاني"، إلى أن هناك العديد من الحوافز التي تقدمها الدولة لدعم برنامج الصادرات لتحقيق هدف 145 مليار دولار صادرات، مضيفًا: "رئيس الوزراء عقد اجتماع مع هيئة المجالس التصديرية، وسيتم العمل على إجراءات لدعم المصدرين منها إزالة الصعاب والتحديات التي تواجه المستثمرين في تصدير منتجاتهم".

وفي سياق آخر، كشف المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، تفاصيل انخفاض السلع، مؤكدًا أنه لا يتم إجبار التجار على خفض الأسعار، بل كانوا يعانون في السابق من إيجاد سيولة دولارية، حتى حصلوا عليه بما يزيد عن 70 جنيها من السوق السوداء.

وذكر "الحمصاني"، أنه تم القضاء على السوق الموازية للدولار وانخفضت سعر الصرف وبالتالي سينعكس هذا على السلع، موضحًا أنه بعد انتهاء الدورة السلعية المسعرة على الأسعار القديمة ييتم تداول السلع بالأسعار المخفضة.

وأكد "الحمصاني"، أن أسعار الجملة انخفضت بنحو 30% وتبعها انخفاض أسعار التجزئة، متوقعًا بانخفاض الأسعار بشكل أكبر في الفترة المقبلة في سوق التجزئة.

وصرح قائلًا: "الدولة تتبع الأولويات في الإفراج عن السلع وهي الغذائية والدوائية والمشتقات البترولية، وما تم الإفراج عن سلع غذائية بـ 8 مليارات دولار بالجمارك"،  لافتًا إلى أن وزارة التخطيط أعلنت انخفاض معدل التضخم 3%، وهو ما يعقبه انخفاض الأسعار والتحكم في الأسواق.