تنفيذًا لتعليمات الرئيس.. "مدبولي" يتابع جهود زيادة حجم الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

تابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الثلاثاء؛ جهود توافر السلع الأساسية والرئيسية وزيادة حجم الاحتياطي الاستراتيجي منها، طبقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

حضر الاجتماع، الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء حسام سعيد رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للتبريدات والتوريدات، وعصام عمر وكيل محافظ البنك المركزي، ومسئولي عدد من الجهات المعنية.

وأكد رئيس الوزراء، أن الهدف من اللقاء متابعة تكليفات الرئيس السيسي، بضرورة وجود مخزون كاف من السلع الرئيسية، واحتياطي استراتيجي منها، كي تكون لدى الدولة القدرة على التدخل في أي وقت تحدث به أزمة.

وأوضح "مدبولي"، أن هذا من أجل إحداث التوازن المطلوب في الأسعار، وغلق الأبواب على من يريد أن يتلاعب في أسعار هذه السلع الرئيسية، التي تضم سلع الزيت، القمح، الذرة، والسكر، وغير ذلك، مشددًا على جاهزية الجهاز المصرفي لإتاحة الدولار لازم لزيادة الاحتياطي الاستراتيجي من هذه السلع الرئيسية.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أهمية وجود مخازن جاهزة لاستقبال وتخزين هذا الاحتياطي الكبير من تلك السلع.

وخلال الاجتماع، قال وزير التموين، إن الوزارة وضعت خطط حقيقية لتوفير احتياطي استراتيجي من السلع الرئيسية، حيث تم حتى الآن التعاقد على شراء 500 ألف طن سكر تصل تباعًا، كما بدأ موسم حصاد وتوريد القمح، ويتم التوريد بمعدلات متميزة وأعلى من أي فترة خلال السنوات الثلاث الماضية، ولدينا مخزون كبير سابق منه.

وأشار وزير التموين، إلى أنه عقد اجتماعات مع جميع المسئولين المعنيين بسلعة الزيت، ولدينا بالفعل مخزون كبير منه، فضلًا عن عقد اجتماعات أيضًا مع جميع الموردين والتجار للذرة وفول الصويا، وتم الاتفاق على تأسيس شبكة لرصد كل المخزون المتوافر من سلعتي الذرة وفول الصويا، والعمل على زيادته بصفة مستمرة، وتم استيراد جزء كبير من الاحتياجات لتخزينها.

من جهته، تطرق وزير الزراعة، إلى إجمالي ما تم الإفراج عنه من أعلاف، موضحًا أن الأسعار حاليًا تكاد تكون قد عادت إلى ما قبل الأزمة الأخيرة، وهناك انخفاضاً ملحوظاً في الأسعار، لا سيما في ظل توفير الجهاز المصرفي للدولار اللازم، مؤكدًا أنه تم تحديد الاحتياجات المطلوبة خلال الفترة المقبلة.

وذكر: "يتم العمل على تكوين احتياطي استراتيجي؛ حتى لا تحدث أزمة مستقبلية، وتم توفير أعلاف بما قيمته 1.2 مليار دولار خلال الأشهر الأربعة الأخيرة".

واستعرض الاجتماع أيضًا، موقف توافر اللحوم والدواجن، بالكميات والأسعار المناسبة في الأسواق؛ لتلبية احتياجات المواطنين.