رئيس الوزراء يستقبل نظيره البيلاروسي بمطار القاهرة.. ويبحثان تعزيز التعاون المشترك| صور

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

استقبل الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الإثنين، بمطار القاهرة الدولي، رومان جولوفتشينكو رئيس وزراء جمهورية بيلاروسيا، الذي وصل في أول زيارة رسمية لمصر، على رأس وفد رفيع المستوى.

ويضم الوفد، وزير تنظيم مكافحة الاحتكار والتجارة وعددًا من المسئولين الحكوميين، وعدد من رجال الأعمال ممثلي القطاعات الاقتصادية المختلفة، وبحضور سفير بيلاروسيا لدى مصر سيرجي تيرنتيف.

وأجريت مراسم الاستقبال الرسمية، بحضور المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، رئيس بعثة الشرف.

ورحب "مدبولي"، بزيارة رئيس الوزراء البيلاروسي التي تُعد أول زيارة لرئيس وزراء بيلاروسي إلى مصر، متطلعًا إلى توقيع عدد من اتفاقيات التعاون المُشتركة خلال الزيارة لدفع العلاقات قُدمًا بين البلدين، حيث إن هناك مجالات عدة واعدة للتعاون على رأسها الصناعة.

وعبر رئيس الوزراء، عن التطلع للاستفادة من خبرة بيلاروسيا الصناعية، خاصةً في مجال الصناعات الثقيلة.

ومن جانبه، توجه شكر رئيس الوزراء البيلاروسي، نظيره المصري على الدعوة لهذه الزيارة إلى مصر وحسن الاستقبال، مؤكدًا أن هناك العديد من اللقاءات التي جمعت رئيسي مصر وبيلاروسيا، حيث تربط علاقات وثيقة بين قيادتي البلدين، وسط تطلع لتعزيز العلاقات الثنائية المشتركة.

ولفت "جولوفتشينكو"، إلى أن بلاده أعدت لهذه الزيارة بشكل جيد، متطلعًا إلى أن تُثمر المباحثات ومجريات الزيارة عن تحقيق الطفرة المنشودة في مستوى العلاقات الثنائية، والبناء على العلاقات التاريخية المميزة بين الجانبين.

وقال رئيس الوزراء البيلاروسي، إن تاريخ العلاقات بين البلدين يعود إلى عصر الاتحاد السوفيتي، وما شهدته العلاقات آنذاك من تعاون في مجالات البنية التحتية والصناعة في مصر، مشيدًا بالعلاقات السياسية بين البلدين، والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف.

وأشار "جولوفتشينكو"، إلى الإمكانيات البيلاروسية في مجال الصناعة، وقدرة اقتصاد بلاده في الحفاظ على مستوي نمو اقتصادي في ظل التطورات الاقتصادية العالمية الحالية.

ومن المقرر أن يستقبل "مدبولي"، نظيره البيلاروسي، غدًا بمقر الحكومة في العاصمة الإدارية الجديدة، حيث تعقد جلسة مُباحثات مُوسعة، بحضور وفدي البلدين؛ فضلًا عن توقيع اتفاقيات بين الجانبين وإعلان تصريحات صحفية مُشتركة على هامش الزيارة.

كما سيتم عقد مُنتدى الأعمال المصري البيلاروسي، الذي يضم عددًا من الوزراء المعنيين ورجال الأعمال من البلدين.

يمين الصفحة
شمال الصفحة