التبادل التجاري والسياحة.. تفاصيل لقاء "مدبولي" ورئيس مجلس رئاسة البوسنة والهِرسِك| صور

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

استقبل الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الثلاثاء، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، دينيس بيتشيروفيتش رئيس مجلس رئاسة البوسنة والهِرسِك، والوفد المرافق له.

حضر اللقاء، السفير خالد عمارة مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، وياسر سرور سفير مصر لدى دولة البوسنة والهرسك.

ورحّب "مدبولي"، برئيس مجلس رئاسة البوسنة والهِرسِك، مشيرًا إلى أن لقاءه مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، كان مُثمرا للغاية، وسيسهم في دفع العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأكد رئيس الوزراء، تقديره للعلاقات التاريخية التي تربط مصر مع دولة البوسنة والهرسك، حيث كانت مصر من أوائل الدول التي اعترفت باستقلالها وأقامت علاقات دبلوماسية معها، عبر افتتاح السفارة في سراييفو عام 1996.

وهنأ رئيس الوزراء، الرئيس البوسني على موافقة المجلس الأوروبي على فتح باب مفاوضات انضمام سراييفو إلى الاتحاد الأوروبي في نهاية مارس الماضي، متطلعًا إلى أن تحقق البوسنة والهرسك التقدم المطلوب على مسار الانضمام للاتحاد الأوروبي بما يدعم الاستقرار بمنطقة البلقان.

وتطرق رئيس الوزراء إلى العلاقات التجارية بين البلدين، مشيرًا إلى أن مصر تأمل في تعزيز مستويات التبادل التجاري، فيجب دراسة سبل جديدة لتعميق التعاون التجاري، ومن بين هذه الآليات اقتراح تشكيل مجلس أعمال مشترك بين البلدين والحفاظ على دورية انعقاده.

وشدد "مدبولي"، على أهمية تعزيز التعاون بمجال السياحة وبصفة خاصة بعد إطلاق رحلات طيران مباشر من مطاري سراييفو وبانيالوكا إلى الغردقة اعتبارًا 6 مايو 2022، متطلعًا غلى أن يؤدى استمرار خط الطيران المباشر إلى مزيد من التعاون في هذا المجال المهم.

وشكر رئيس مجلس رئاسة البوسنة والهِرسِك، الرئيس السيسي، ورئيس الوزراء، على حسن الاستقبال الذي لاقاه في مصر منذ قدومه إليها، مشيرًا إلى أن لقاءه أمس مع الرئيس السيسي كان مثمرًا وبناءً للغاية، وسيكون بداية لانطلاقة أكبر في العلاقات بين البلدين.

وأكد أن العلاقات الوثيقة التي تربط القاهرة وسراييفو، على المستوى الثنائي، بجانب أن هناك تعاونًا كبيرًا بين مصر والبوسنة والهرسك على مستوى التعاون متعدد الأطراف، لافتًا إلى أن مواقف البلدين متطابقة بشكل كبير تجاه العديد من القضايا.

وشدد رئيس مجلس رئاسة البوسنة والهِرسِك، على إمكانية زيادة التبادل التجاري مشيرًا إلى أن بلاده لها حدود مشتركة مع الاتحاد الأوروبي وهذه فرصة جيدة لنفاذ الصادرات إلى دول الاتحاد، بالتالي يمكن للمستثمرين المصريين الاستفادة من هذه الميزة.

وأوضح الرئيس البوسني، أن بلاده لها مزايا نسبية في قطاعات بعينها مثل البنية التحتية والتعدين والأخشاب وغيرها، وتوليد الطاقة الكهربائية من السدود، مؤكدًا: "نسعى لتطوير علاقات عملية ملموسة مع المستثمرين المصريين، ونرغب في الإسراع بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تدعم مزيد من التعاون بين البلدين في مجالات: التعليم والعلوم والثقافة والرياضة".

وأعرب الرئيس البوسني، عن تأييده لتشكيل مجلس أعمال مشترك بين البلدين، مؤكدًا رغبة بلاده في تعزيز مستويات التعاون بين البلدين في مجال السياحة، مشيرًا إلى أن هذا بدأ بالفعل من خلال تسيير المزيد من رحلات الطيران بين عدد من المدن في البوسنة والهرسك ومجموعة من المقاصد السياحية المصرية.

ولفت إلى أن مصر تعد المقصد الأهم على خريطة السياحة العالمية، ونحن ننظر لمصر بكل احترام باعتبارها الدولة الرائدة في أفريقيا والمنطقة العربية.

وعن الحرب على غزة، أعرب الرئيس البوسني، عن تطلعه لسرعة انتهاء معاناة الشعب الفلسطيني، وأن تتوقف الحرب في أسرع وقت، معلنًا تقديره الكبير للجهود المصرية لوقف هذه الحرب.

وقال: "الحل العادل لهذه القضية هو إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة".

وأعرب أعضاء مجلس الرئاسة لدولة البوسنة والهرسك، عن تقديرهم للسياسة المتوازنة التي تنتهجها مصر تجاه التركيبة السياسية للبوسنة والهرسك، مؤكدين توافقهم على ضرورة إقامة علاقات ثنائية طيبة مع مصر.

يمين الصفحة
شمال الصفحة