القوات الجوية و"داسو الفرنسية" يحتفلان بمرور 50 عامًا على التعاون المشترك| صور

جانب من الفاعلية

جانب من الفاعلية

احتفلت القوات الجوية المصرية، وشركة داسو الفرنسية الرائدة في مجال إنتاج الطائرات المقاتلة، بمرور 50 عامًا على التعاون المشترك وانضمام أولى الطائرات المقاتلة من إنتاج الشركة إلى القوات الجوية المصرية.

جاء ذلك في احتفالية مميزة ذات طابع تاريخي بالمتحف المصري الكبير، عكست عمق العلاقات الثنائية والروابط الإستراتيجية التي تجمع مصر وفرنسا على كافة الأصعدة.

حضر الاحتفالية، الفريق محمود فؤاد عبد الجواد قائد القوات الجوية، وإيريك ترابية رئيس مجلس إدارة الشركة، وعدد من ممثلي وزارتي الدفاع والخارجية المصرية وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، والسفير الفرنسي وملحق الدفاع الفرنسي بالقاهرة، وعدد من قدامى المعلمين والمدربين والأطقم الفنية القائمة على العمل بالطرازات المختلفة من الطائرات الفرنسية.

وتم عرض فيلم تسجيلي تضمن تاريخ انضمام أولى الطائرات من طراز (ميراج- 5) عام 1974، والطائرات المقاتلة (ألفا جيت) عام 1982، مرورًا بالطائرات المقاتلة (ميراج 2000) عام 1986؛ ليتوج الماضي العريق بالحاضر المزدهر والمستقبل المشرق بانضمام أحدث الطائرات المقاتلة متعددة المهام (رافال) عام 2015.

ونقل قائد القوات الجوية، تحيات وتقدير الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق أسامة عسكر رئيس الأركان، مشيرًا إلى العلاقات التاريخية قوية الأواصر التي شكلت على مدار العقود الماضية نموذجًا محوريًا للتعاون والتنسيق بين الجانبين والعمل المشترك للارتقاء بمستوى الشراكة إلى أرقى المستويات التي شهدت في السنوات الأخيرة تطورًا غير مسبوق في مختلف المجالات.

وأكد على الدور الذي تساهم به الطائرات المقاتلة الفرنسية في أداء مهام القوات الجوية بدقة وكفاءة منقطعة النظير؛ لما تتميز به من إمكانات متقدمة، وتطلعه إلى مزيد من التعاون المشترك في المرحلة القادمة.

من جهته، شدد رئيس شركة داسو، على عمق العلاقات الممتدة بين القوات الجوية المصرية والشركة، والتي تتمثل في شراكة إستراتيجية فريدة تكتب فصول نجاح وتفوق مستمر ودائم يعكس عمق علاقات التعاون العسكري بين البلدين الصديقين على كافة الأصعدة.

يمين الصفحة
شمال الصفحة