نصائح مهمة لأكل الفسيخ والملوحة في شم النسيم| فيديو

أرشيفية

أرشيفية

وجه الدكتور مجدي نزيه استشاري التثقيف الغذائي، بعض النصائح للمواطنين حول تناول الرنجة والفسيخ والملوحة وغيرها؛ بالتزامن مع الاحتفال بيوم شم النسيم.

وقال "نزيه"، خلال استضافته مع الإعلامية عزة مصطفى، برنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة صدى البلد، إن الاحتفال بيوم شم النسيم يكون له بروتوكول خاص ويجب الالتزام به، مضيفًا: "لا صحة لأقاويل إن الفسيخ غير مصري، فآبائنا وأجدادنا هم من اخترعوا الملوحة والفسيخ".

وأكد خبير التثقيف الغذائي: "يجب أن نبدأ الأكل في يوم شم النسيم بالبيض الملون، ولابد أن تحتوي كل الوجبات على طبق السلطة لاحتوائه على البروتينات الكاملة والهرمونات الطبيعية التي تفيد جسم الإنسان، ويجيب أن يتكون من سلطة خضراء خماسية الألوان.

وأوضح أن كثير من الأمراض النفسية والعقلية أحيانًا يكون أحد أسبابها وقوع البكتيريا النافعة بجسم الإنسان، والتي تظهر في المخللات والأغذية المنبتة كالقمح (البليلة)، فجنين القمح يبدأ في النمو أثناء وجوده بالمياه، والبليلة تحتوي على فيتامين E.

وذكر "نزيه"، أن الحلبة بها نوعان من البكتيريا النافعة، حيث تعد من الهرمونات النادرة جدًا للذكور والإناث، لا سيما الإناث المرضعات فتناول الحلبة يزيد من إنتاج الحليب.

ونصح بضرورة الاهتمام بوضع الملح بشكل متوازي على الفسيخ، حيث أنه يتم تمليح الفسيخ بنسبة 10% من وزن السمك، لأن البكتيريا الضارة تموت عند نسبة 2%، أما البكتيريا النافعة تموت عند نسبة 12%.

وللاستفادة من البصل في شم النسيم؛ قال: "لابد من خرط البصل على بعضه مرة واحدة ثم أكله على هذا النمط، أما الملوحة لا يوجد بها ضرر على الإطلاق إذا كانت بطريقة صحيحة".

يمين الصفحة
شمال الصفحة