إبراهيم عيسى: تيار الإسلام السياسي ممكن يحرق البلد بالشائعات

أرشيفية

أرشيفية

أكد الإعلامي إبراهيم عيسى، أن العقل المصري مصاب بهشاشة ويصدق أي شيء، وتيار الإسلام السياسي يمكن أن يحرق البلد بترويج الشائعات.

وقال "عيسى"، خلال تقديم برنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، إنه بالنظر لهذه المشكلة فإن المشاكل الأخرى ليست أهم أولوية، مضيفًا: "قوة الاقتصاد والقوة الأمنية يمكن فكها بالعقل الهش".

وأكد "عيسى"، أن العقل المصري دائما ما يحتاج إلى التوعية والتثقيف "بيشتري التروماي"، موضحًا أن المفكر والمحلل السياسي لا يسعى إلى التصويت أو لإقناع أحد بشيء ويسعى فقط لإبراز الحقيقة.

وأشار إلى أن مشكلته مع العقل المصري الهش أنه عابر للطبقات، وهناك من يحصل على الدكتوراة ولكن يمتلك عقل هاش، متابعًا: "هناك فرق بين المثقف وبين حامل المعرفة، حامل المعرفة ليس بالضرورة أن يكون مثقف".

وذكر: "العقل الهاش هو غير النقدي والذي يتبع مشاعره وليس المنطق، والتعليم في مصر سبب هشاشة العقل"، مؤكدًا أن كل من تخرج من منظومة التعليم على كافة المستويات التعليمية العباقرة وهم بالملايين أمر استثنائي، وليس له علاقة بالمنظومة.

وأردف "عيسى": "التعليم في مصر لم يحرك العقل والفكر، لم يتم التعليم على وجود المناظرات أو التفكير النقدي ولا يقدم الحجة المضادة، كما أن مصطلح الإجابة النموذجية يحاكم عليه بلد.. وليس هناك شيء يسمى بالإجابة النموذجية، والتعليم في مصر يعتمد على الحفظ والتلقين ولا يفرز عقلا نقديا".

يمين الصفحة
شمال الصفحة