وزير النقل يجري اختبار قيادة لأول قطار كهربائي سريع مخصص لمصر| صور

وزير النقل

وزير النقل

تفقد الفريق كامل الوزير وزير النقل، وبحضور السفير المصري لدى ألمانيا خالد جلال، مركز اختبارات القطارات الخاص بشركة سيمنز الألمانية.

واستمع وزير النقل، إلى شرح تفصيلي من مدير المركز عن كافة الخطوات والإجراءات الخاصة باختبارات المسير لجميع القطارات التي تنتجها الشركة بهذا المركز، والتي تساهم في تحقيق أعلى معدلات السلامة والأمان وتقديم أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب.

وأجرى وزير النقل، اختبار القيادة لأول قطار كهربائي سريع "فيلارو"، تم إنتاجه ضمن قطارات شبكة القطار الكهربائي السريع المصرية، تمهيدًا لنهو كافة إجراءات القيادة والمسير قبل شحن القطار إلى مصر، حيث من المخطط وصول القطار إلى مصر خلال شهر أكتوبر المقبل.

ويشار إلى أن شبكة القطار الكهربائي السريع الجاري تنفيذها بخطوطها الثلاثة، يبلغ إجمالي أطوالها ٢٠٠٠ كم، ويتم إنشاء جميع الأعمال الاعتيادية بمعرفة الشركات الوطنية المصرية، ويقوم تحالف شركات (سيمنز- أوراسكوم- المقاولون العرب)، بتنفيذ أعمال الأنظمة الإلكتروميكانيكية.

وجاري حاليًا الانتهاء من أعمال الجسور الخاصة بالخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع (السخنة/ مطروح)، بمعرفة الشركات الوطنية المصرية وتسليمها تباعا للتحالف، للتركب كافة أعمال الأنظمة الإلكتروميكانيكية: (أنظمة الجر الكهربائي/ الإشارات/ الاتصالات/ التحكم).

وتصنع شركة سيمنز، جميع الوحدات المتحركة الخاصة بالشبكة ،حيث جاري تصنيع ٤١ قطار سريع طراز فيلارو بسرعة تصميمية ٢٥٠ كم/ الساعة وسرعة تشغيلية ٢٣٠ كم/ الساعة، و٩٤ قطارا إقليمي طراز ديزيرو بسرعة تصميمية ٢٠٠ كم/ الساعة وسرعة تشغيلية ١٦٠ كم/ الساعة، و٤١ جرارا كهربائيا فيكترون بسرعة تشغيلية ١٢٠ كم/ الساعة.

من جانبه، أشاد وزير النقل، بنتائج الاختبارات الخاصة بالقطار الكهربائي السريع وبالتعاون المثمر والإيجابي مع شركة سيمنز العالمية، في تنفيذ شبكة القطار الكهربائي السريع، والتي يأتي تنفيذها في إطار تنفيذ التوجيهات الرئاسية بالتوسع في إنشاء شبكة من وسائل النقل الجماعي الأخضر المستدام صديق البيئة.

ولفت وزير النقل، إلى أن تنفيذها يمثل تجسيدا وعنوانا واضحا للصداقة بين الشعبين المصري والألماني، وأن منظومة القطار الكهربائي السريع ستمثل نقلة نوعية هائلة في وسائل المواصلات في مصر، وسوف تساهم في تحقيق التنمية المستدامة.

وأكد الوزير، أن شبكة القطار الكهربائي السريع التي ستغطي أنحاء الجمهورية، بجانب كونها شرايين تنمية فستخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة، مثل المناطق الصناعية في (حلوان و15 مايو وبرج العرب و6أكتوبر والمنيا الجديدة وأسيوط الجديدة وغيرها)، وكذا لخدمة المناطق السياحية الثقافية والتاريخية والدينية والشاطئية في مصر، مثل خدمة المناطق السياحية في الجيزة وسوهاج والأقصر والبحر الأحمر وأسوان وأبو سمبل وغيرها.

وذكر: "كما تخدم المناطق الزراعية الجديدة سواء في الدلتا الجديدة أو مستقبل مصر أو جنة مصر وشرق العوينات وغرب المنيا وتوشكى، بالإضافة إلى خلق محاور لوجستية تربط بين البحر الأحمر والبحر المتوسط، وشمال وجنوب البلاد وربط المناطق الصناعية "مناطق الإنتاج"، بالمواني البحرية "مراكز التصدير"، وكذا ربط مناطق التنمية الزراعية الحديثة: الدلتا الجديدة- غرب المنيا- توشكي – مستقبل مصر، بمناطق الاستهلاك ومواني التصدير".

وقال الوزير: "هذا بالإضافة إلى الربط بين المناطق السياحية (سياحة الغوص والشواطئ بالبحر الأحمر – السياحة الثقافية في كل من أهرامات الجيزة)، بما يتيح تنوع البرامج السياحية في الرحلة السياحية الواحدة".

وتابع: "كما ستساهم هذه الشبكة في تحقيق التكامل مع المطارات والمواني البحرية والطرق البرية؛ لتحقيق مفهوم النقل متعدد الوسائط والربط بين المواني البحرية والمواني الجافة والمراكز اللوجستية، وكذا خدمة أهداف التنمية العمرانية المستدامة وخلق محاور تنمية جديدة والحد من التلوث البيئي".

وأشار وزير النقل، إلى أن خطوط شبكة القطار الكهربائي السريع الثلاثة توفر آلاف من فرص العمل المباشرة وغير مباشرة.

يمين الصفحة
شمال الصفحة