بينهم مصر.. وزراء 5 دول عربية يؤكدون ضرورة انسحاب قوات الاحتلال بشكل كامل من غزة

أرشيفية

أرشيفية

عقد وزراء خارجية مصر وقطر والأردن والسعودية والإمارات، اليوم الإثنين، اجتماعاً افتراضياً، ناقشوا خلاله تطورات جهود الوساطة.

وتقوم مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية، بجهود الوساطة للتوصل لصفقة تبادل تفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، وإدخال المساعدات بشكل كافٍ إلى قطاع غزة.

وأكد وزراء خارجية الأردن والإمارات والسعودية، دعمهم لهذه الجهود.

كما بحث الوزراء، المقترح الذي قدمه الرئيس الأمريكي جو بايدن لتحقيق ذلك في 2 يونيو الجاري، مؤكدين أهمية التعامل بجدية وإيجابية مع المقترح؛ بهدف الاتفاق على صفقة تضمن التوصل لوقف دائم لإطلاق النار، وإيصال المساعدات بشكل كاف إلى جميع أنحاء قطاع غزة، وبما ينهي معاناة أهل القطاع.

وشدد الوزراء، على ضرورة وقف العدوان على غزة وإنهاء الكارثة الإنسانية التي يسببها، وعودة النازحين إلى مناطقهم، وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي بشكل كامل من القطاع، وإطلاق عملية إعادة إعمار في ضوء خطة شاملة لتنفيذ حل الدولتين وفق قرارات مجلس الأمن وبتواقيت محددة وضمانات ملزمة.

وأكد الوزراء، أن تنفيذ حل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو ١٩٦٧، وعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل، وفق قرارات الشرعية الدولية، هو سبيل تحقيق الأمن والسلام للجميع في المنطقة.

يمين الصفحة
شمال الصفحة