مصر والمملكة المتحدة يبحثان اقتراح "بايدن" لوقف إطلاق النار في غزة

أرشيفية

أرشيفية

تلقى سامح شكري وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً يوم الثلاثاء، اللورد ديفيد كاميرون وزير الخارجية وشئون الكومنولث والتنمية بالمملكة المتحدة؛ تناول مستجدات الأوضاع في قطاع غزة.

وبحث الوزيران، المقترح الذي طرحه الرئيس الأمريكي جو بايدن، حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتبادل الأسرى والمحتجزين، وجهود الوساطة التي تضطلع بها مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية، خلال المراحل المختلفة لإتمام هذا المقترح.

أكد الوزيران، دعم هذه الجهود، وضرورة حث الأطراف على إتمام الاتفاق لوقف الأزمة الإنسانية في غزة.

وشدد "شكري"، دعم مصر لكافة التحركات الرامية لإنهاء الحرب الإسرائيلية ضد غزة، وضمان النفاذ الكامل للمساعدات الإنسانية ودون عوائق لأبناء الشعب الفلسطيني المُعتدى عليه في غزة، بجانب ضمان الانسحاب الكامل لقوات الاحتلال الإسرائيلية من القطاع، وعودة الفلسطينيين النازحين بشكل آمن إلى منازلهم.

وتناول الوزيران، الأوضاع الإنسانية المتأزمة في غزة، وجدد "شكري"، التأكيد على ضرورة الضغط على إسرائيل للامتثال لالتزاماتها القانونية كقوة قائمة بالاحتلال، ووقف العمليات العسكرية في القطاع بما في ذلك في مدينة رفح.

وأشار وزير الخارجية، إلى حتمية فتح جميع المعابر البرية بين إسرائيل وغزة لإدخال المساعدات بصورة كاملة، وتوفير الظروف الآمنة لعمل أطقم هيئات الإغاثة الدولية داخل القطاع.

واتفق الوزيران، على مواصلة التنسيق عن كثب لمواصلة الدفع تجاه تحقيق التوصل لوقف إطلاق النار في غزة، وإنهاء الأزمة الإنسانية المتفاقمة في القطاع.

يمين الصفحة
شمال الصفحة