بحضور "مدبولي"

مصر وغينيا الاستوائية يوقعان مذكرة تفاهم في مجال التعاون الأمني

توقيع المذكرة

توقيع المذكرة

شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، وتيدورو أوبيانج نائب رئيس غينيا الاستوائية، توقيع مذكرة تفاهُم في مجال التعاون الأمني والتبادُل المنتظم للخبرات، بين وزارة الداخلية، ووزارة الأمن القومي بغينيا الاستوائية.

ووقّع مذكرة التفاهُم، اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، ونيكولاوس أوباما نشاما وزير الدولة للأمن القومي.

وجاء التوقيع، في ضوء رغبة الطرفين في دعم التعاون الأمني وتعزيزه، ومد أواصر الصداقة وتعميقها فيما بين البلدين، ويسترشد الطرفان، بأهداف ميثاق الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي ومبادئهما.

كما يولي البلدان، الاهتمام بتعزيز التعاون الأمني على أساس مبادئ احترام الاستقلالية، والسيادة السياسية لكل دولة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، والسعي لتحقيق المصالح المتبادلة.

وبموجب المذكرة، يتعاون الطرفان في إطار التبادل المنتظم للخبرات، وبما يتفق مع احتياجاتهما، في الشؤون ذات الاهتمام المشترك، خاصةً في مجالات: التدريب العام والخاص، مكافحة الإرهاب الدولي والجريمة المنظمة، مكافحة الاتجار بالمخدرات والجرائم ذات الصلة، التطوير المؤسسي أو المساعدات الفنية، والتبادل الدوري للمعلومات المتعلقة بالأمن والنظام العام.

كما يُقدم كل طرف، المساعدة اللازمة للطرف الآخر بموجب طلبه؛ حيث يمكن تقديم المساعدة التدريبية عبر إرسال فريق من المدربين لدولة الطرف الطالب أو بواسطة استضافة متدربي الطرف الطالب في دولة الطرف الآخر.

وتنص المذكرة، على أنه إنفاذًا لها تُشكَّل لجنة مشتركة للمتابعة مُكونة من الأعضاء المُعينين من قبل الطرفين، لضمان التطوير الكامل للأنشطة الواردة بالمذكرة، كما تعقد اللجنة المُشكّلة اجتماعًا سنويًا على نحو منتظم في كل من دولتي الطرفين بالتبادل، وفي حالة الضرورة يعقد اجتماع استثنائي بناءً على طلب أي من الطرفين.

وتدخل المذكرة، حيز النفاذ بدءًا من تاريخ التوقيع عليها، وتبقى سارية لمدة 5 سنوات تُجدد تلقائيًا.

يمين الصفحة
شمال الصفحة