فى ذكرى ميلاده

ماذا تعرف عن سعد أردش رائد المسرح التجريبي المصري؟

سعد أردش

سعد أردش

بدأ سعد أردش رائد المسرح  التجريبى - الذي ولد في 16 يونيو 1924 بمدينة فارسكور بمحافظة دمياط،- حياته المهنية كموظف بالسكك الحديدية؛ وبعد ذلك استخدم  سعد أردش مخازنها لتقديم عروض مسرحية للهواة عبرت عن اتجاه أردش للمسرح التجريبى.

معهد التمثيل 

كما انتقل بعدها إلى القاهرة والتحق بمعهد التمثيل؛ حيث حصل على دبلوم المعهد عام 1950، برغم العقبات المالية التي واجهها بعد تخرجه، لم يستسلم وبدأ في تكوين فرقة حرة بالتعاون مع الكاتب الناشئ نعمان عاشور؛ حيث قدّما عرضهما الأشهر "الناس اللي تحت".

- الابتعاث إلى إيطاليا وتأثير برتولت بريخت

في أواخر الخمسينيات، أوفد أردش في بعثة دراسية إلى إيطاليا، حيث تأثر بأفكار المسرحي الألماني برتولت بريخت ونظريته في كسر الإيهام. عاد إلى مصر محملاً بهذه الأفكار الجديدة، وقرر تقديم مسرحيات بريخت، بدءًا من "دائرة الطباشير القوقازية".

استمر في تبني أفكار بريخت طوال حياته، وقدم آخر مسرحية له "الشبكة" عام 2007، وهي عن نص بريخت "قيام وسقوط مدينة ما هو جني".

- تأسيس مسرح الجيب وإسهاماته في المسرح التجريبي

في الستينيات، أسس سعد أردش مسرح الجيب، والذي اضطلع بمسئولية تقديم العروض التجريبية والطليعية. عمل مديرًا لهذا المسرح، وساهم بشكل كبير في تطوير المسرح المصري. ورغم إخراجه لمسرحية "هالو شلبي" للقطاع الخاص، لم ينحرف عن مساره الفني، بل استمر في تقديم أعمال تجريبية متميزة.

يمين الصفحة
شمال الصفحة