«تقوية المناعة وتخفيف الألم» .. أهم فوائد الأناناس للصحة

فاكهة الأناناس

فاكهة الأناناس

تعد فاكهة الأناناس مصدرًا غنيًا لفيتامين C والمعادن ومضادات الأكسدة للمواطنين خلال الايام ارتفاع درجة الحرارة، وهي مفيدة في مكافحة السرطان وكذلك تحسين جودة الجلد.

وقالت أخصائية التغذية جاسلين كور في تقرير نشره موقع «هيلث شوتس» أن تناول الأناناس صحيًا جدًا لأنه يأتي مع مجموعة من الفوائد!


                                                           
1. مليئ بالفيتامينات والمعادن

أكبر فائدة للأناناس هي أنه مليء بالفيتامينات والمعادن اللازمة لوظائف الجسم اليومية. كوب واحد من الأناناس يوفر حوالي 88% من الاحتياجات اليومية لفيتامين C، و109% من الاحتياجات اليومية للمنغنيز. يحتوي الأناناس على كميات كبيرة من الألياف والبوتاسيوم والكالسيوم أيضًا، وفقًا لبحث نُشر في المجلة الدولية للتغذية وعلوم الأغذية .


2. الأناناس يحتوي على مضادات الأكسدة

من أهم فوائد الأناناس أنه يحتوي على مضادات الأكسدة. وهذا يحافظ على الإجهاد التأكسدي، وعدم توازن الجذور الحرة ومضادات الأكسدة في الجسم. يمكن أن يسبب الإجهاد التأكسدي التهابًا في الجسم وضعف جهاز المناعة وارتفاع السكر. يحتوي الأناناس على مركبات الفلافونويد والفينولات. أظهرت دراسة أجريت على الفئران في مجلة التغذية والتمثيل الغذائي ، أن استهلاك الأناناس يقلل من الإجهاد التأكسدي القلبي وكذلك الالتهاب.


3. يساعد على عملية الهضم

فائدة أخرى للأناناس هي أنه يمكن أن يساعد في عملية الهضم، وذلك بفضل الإنزيمات الهاضمة التي يحتوي عليها والتي تسمى البروميلين. هذه تساعد في سهولة هضم اللحوم، كما تقول هذه الدراسة التي نشرت في مجلة Molecules . بالإضافة إلى ذلك، بفضل كمية المعادن والفيتامينات الموجودة في الأناناس، فإنه يساعد في الحفاظ على نظام غذائي متوازن. يمكن أن يساعدك الأناناس على إنقاص الوزن أيضًا.

4. غني بالألياف

الأناناس مصدر غني بالألياف. يساعد على زيادة حجم البراز وتسهيل حركة الأمعاء، وبالتالي تقليل الإمساك. تشير دراسة العناصر الغذائية إلى أن الأناناس مفيد لعلاج الإمساك المزمن أيضًا.


5. قد يمنع السرطان

استهلاك الأناناس قد يمنع السرطان، حيث أن العديد من أنواع السرطان تحدث بسبب الإجهاد التأكسدي. يقلل الأناناس من هذا الخطر عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي بسبب وجود البروميلين فيه. هذا الانزيم له خصائص مضادة للسرطان. كما أنه يستخدم لعلاج السرطان، وفقا لهذه الدراسة التي نشرت في مجلة المغذيات.


6. قد يقوي المناعة

واحدة من أكبر فوائد الأناناس هي أنه يمكن أن يعمل على مناعتك عن طريق تقليل الالتهابات في الجسم. لاحظت دراسة نشرت في مجلة التغذية والتمثيل الغذائي تأثير استهلاك الأناناس على الأطفال. تم تقسيم المشاركين الـ98 إلى ثلاث مجموعات؛ لم يتم إعطاء مجموعة واحدة أي أناناس معلب، وتم إعطاء مجموعة واحدة كوبًا واحدًا من الأناناس المعلب، وتم إعطاء المجموعة الثالثة كوبين من الأناناس المعلب على 98 طفلاً لمدة تسعة أيام. وقد لوحظ أن المجموعة التي تناولت عصير الأناناس كانت أقل عرضة للإصابة بالعدوى البكتيرية والفيروسية.


7. قد يخفف الألم

يمكن للأناناس أيضًا أن يريحك من الألم لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات. تدعي دراسة نشرت في مجلة Foods أن الأناناس مفيد لعلاج الألم الناجم عن التهاب المفاصل. يمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف آلام أسفل الظهر في التهاب المفاصل العظمي. يساعد الأناناس على تقليل آلام الدورة الشهرية أيضًا، ويجب تناوله في الأيام الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية.

8. يعزز صحة البشرة

الأناناس يمكن أن يجعل بشرتك متوهجة ، وذلك بفضل فيتامين C الذي يحتوي عليه. تشير دراسة نشرتها المعاهد الوطنية للصحة إلى أن الأناناس يمكن أن يقلل التجاعيد لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة. كما أنه يساعد على تقليل تلف الجلد وتحسين نسيج الجلد.

يمين الصفحة
شمال الصفحة