متى تنخفض أسعار الخضروات؟ رئيس الشعبة يجيب (فيديو)

أكد حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، أن الارتفاع الكبير في أسعار بعض أصناف الخضروات والفاكهة خلال الفترة الماضية، والذي وصل إلى 70% و80% في بعض الأصناف، هو أمر غير مبرر.

وأوضح النجيب في تصريحات تلفزيونية أن السبب الرئيسي وراء هذا الارتفاع هو انخفاض الإنتاج الزراعي بنسبة 50% في بعض الأصناف، نتيجة لعدة عوامل منها: التغيرات المناخية، سوء الأحوال الجوية، وبعض المشاكل في سلاسل الإمداد.

توقعات بتراجع الأسعار

رغم هذا الارتفاع الكبير، إلا أن النجيب أكد أن هناك مؤشرات إيجابية تدل على أن أسعار الخضروات والفاكهة ستشهد انخفاضًا تدريجيًا خلال الفترة المقبلة، وذلك مع بدء موسم الحصاد للمنتجات الشتوية. وتوقع أن يصل حجم الانخفاض إلى حوالي 30% في أسعار بعض الأصناف خلال الـ20 يومًا القادمة.

أسباب ارتفاع أسعار الطماطم

وعن أسباب ارتفاع أسعار الطماطم بشكل خاص، أكد النجيب أن ارتفاع درجات الحرارة وتعدد الوسطاء والتجار الذين يتحكمون في التسويق، هي الأسباب الرئيسية وراء هذا الارتفاع غير المبرر. وأشار إلى أن التجار يستغلون نقص المعروض لرفع الأسعار بشكل مبالغ فيه.

سعر الطماطم في المستقبل القريب

توقع النجيب أن يشهد سعر كيلو الطماطم انخفاضًا ملحوظًا خلال الشهر ونصف المقبل، حيث يتوقع أن يصل السعر إلى ما بين 7 و8 جنيهات للكيلو.

يمين الصفحة
شمال الصفحة