تذاكر الطيران
أصدر الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) تقريرًا شاملًا يتوقع تحسنًا ملحوظًا في أداء شركات الطيران خلال عام 2025، مع تسليط الضوء على عدة عوامل اقتصادية وتشغيلية تؤثر على هذا التحسن. وفيما يلي أبرز النقاط التي تناولها التقرير:
تحسن الأداء المالي العام:يرجع التحسن المتوقع إلى انخفاض أسعار وقود الطائرات وزيادة الكفاءة التشغيلية.
قيود على النمو:تحد مشكلات سلاسل التوريد من التوسع السريع في السعة، مما يؤدي إلى ارتفاع تكاليف تأجير الطائرات والصيانة.
زيادة معدلات الضرائب:استنفاد شركات الطيران لخسائرها الضريبية المتراكمة من جائحة كوفيد-19 سيزيد من معدلات الضرائب في 2025، ما يؤثر على الربحية الصافية.
نمو الإيرادات:يُتوقع نمو الإيرادات بنسبة 4.4% لتصل إلى 1.007 تريليون دولار في 2025.
إيرادات الركاب تمثل 705 مليار دولار (70% من الإجمالي)، فيما تضيف الخدمات الإضافية 145 مليار دولار (14.4% من الإجمالي).
أسعار التذاكر:من المتوقع أن ينخفض متوسط سعر التذكرة (شاملة الخدمات الإضافية) بنسبة 1.8% عن 2024 ليصل إلى 380 دولارًا.
بالقيمة الحقيقية (المعدلة للتضخم)، يمثل هذا انخفاضًا بنسبة 44% مقارنة بعام 2014.
عائد الركاب:من المتوقع انخفاض العائد لكل راكب بنسبة 3.4%، مما يعكس جهود تحسين الكفاءة في الصناعة.
إيرادات الركاب لكل كيلومتر:يُتوقع نموها بنسبة 8.0%، متجاوزة التوسع في السعة المتوقع بنسبة 7.1%.
مغادرات الطائرات:
يُتوقع وصولها إلى 40 مليون مغادرة، بزيادة 4.6% عن 2024.
عامل الحمولة:
يُتوقع أن يصل متوسط عامل الحمولة إلى 83.4%، بزيادة 0.4 نقطة مئوية عن العام السابق.
اتجاهات الطلب على السفر:
زيادة الطلب على السفر:
41% من المسافرين يتوقعون السفر أكثر في 2025 مقارنة بالعام السابق.
53% يتوقعون السفر بنفس التردد، بينما 5% فقط يتوقعون السفر أقل.
الإنفاق على السفر:
47% يتوقعون زيادة الإنفاق، بينما يرى 46% أن الإنفاق سيظل مستقرًا.
إيرادات الشحن الجوي:يُتوقع أن تصل إلى 157 مليار دولار (15.6% من إجمالي الإيرادات).
نمو الطلب على الشحن بنسبة 6.0% مع انخفاض طفيف في العائد المتوسط بنسبة 0.7%.
أسعار الشحن:من المتوقع أن تصل إلى 1.34 دولار/كجم (بالدولار المعدل لعام 2014)، أي أقل بمقدار 0.06 دولار عن 2024.
عدم اليقين الجيوسياسي في الشحنات البحرية عبر قناة السويس.
ازدهار التجارة الإلكترونية، خاصة من آسيا.
يعكس تقرير إياتا لعام 2025 تفاؤلًا مستندًا إلى مؤشرات اقتصادية إيجابية، لكنه يُبرز تحديات مثل قيود التوسع وزيادة التكاليف.
مع استمرار الابتكار وتحسين الكفاءة، يتوقع أن تسهم صناعة الطيران في تقديم قيمة أكبر للمستهلكين وتوسيع مساهمتها في الاقتصاد العالمي.