أعلن مسؤولون بوزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل في كوريا الجنوبية، اليوم الأحد، عن تعرض أحد الصندوقين الأسودين اللذين تم انتشالهما من طائرة "جيجو إير" المنكوبة لأضرار جزئية، ما قد يؤدي إلى تأخير التحقيق في أسباب الحادث.
الأضرار الجزئية في مسجل بيانات الرحلة وتأثيرها على التحقيق
ووفقًا لوكالة الأنباء الكورية "يونهاب"، قال مسؤول في مجلس التحقيق في حوادث الطيران والسكك الحديدية التابع للوزارة إن مسجل بيانات الرحلة (FDR) للطائرة من طراز "بوينج 737-800" قد تعرض لأضرار أثناء انتشاله.
وأضاف المسؤول أن هذا الضرر قد يؤدي إلى تأخير في عملية فك الشفرة وتحليل البيانات.
جهاز مسجل صوت قمرة القيادة يبقى سليمًا
في المقابل، أشار المسؤول إلى أن مسجل صوت قمرة القيادة (CVR) للطائرة قد تم العثور عليه في حالة سليمة، وهو ما قد يساعد في تسريع عملية التحقيق.
وتحطمت الطائرة في مطار موان الدولي، الذي يقع على بعد حوالي 290 كيلومترًا جنوب غرب العاصمة سول، مما أسفر عن مقتل 179 شخصًا من أصل 181 كانوا على متنها.
تفاصيل الحادث وتحديد سبب التأخير
كانت الطائرة قد هبطت على بطنها بعد تحذير من اصطدام طائر بها، ثم اصطدمت بجدار خرساني بعد فشل تشغيل عجلات الهبوط، مما أدى إلى اشتعال النيران فيها وانفجارها بعد الساعة التاسعة صباحًا (بالتوقيت المحلي لكوريا الجنوبية).
الوقت المتوقع لفك شفرة مسجل بيانات الرحلة
قال مسؤول في مجلس التحقيق إن تحديد سبب الحادث عادةً ما يستغرق عدة أشهر، مشيرًا إلى أن الأضرار في جهاز تسجيل بيانات الرحلة قد تؤدي إلى تأخير إضافي.
ووفقًا له، فإن فك شفرة جهاز تسجيل بيانات الرحلة قد يستغرق حوالي شهر إذا تم جمع الجهازين دون أضرار، بينما قد يستغرق نحو ستة أشهر في حال اضطر المجلس إلى شحن الجهاز إلى الولايات المتحدة للتحليل.
دور أجهزة الصندوق الأسود في التحقيقات
جدير بالذكر أن جهاز تسجيل بيانات الرحلة (FDR) يقوم بتسجيل معلومات مثل الارتفاع والسرعة والاتجاه، بينما يسجل مسجل صوت قمرة القيادة (CVR) أصوات الطيار والاتصالات اللاسلكية في قمرة القيادة، مثل المحادثات الصوتية وضوضاء المحرك