
أكد الدكتور معتز عاطف، وكيل وزارة البترول والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، أن الوزارة رصدت عددًا من الشكاوى المتداولة على منصات التواصل الاجتماعي بشأن جودة البنزين، مشيرًا إلى أنه تم تسجيل إجمالي 870 شكوى على مستوى الجمهورية خلال الفترة من 4 إلى 10 مايو 2025.
وأوضح عاطف، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي عبر قناة صدى البلد، أن الوزارة أجرت تحليلًا شاملًا لـ807 عينة من مختلف محافظات الجمهورية، أظهرت النتائج أن 802 عينة مطابقة للمواصفات القياسية، بينما تم رصد 5 عينات غير مطابقة فقط.
وأشار إلى أن عملية الفحص تمت من خلال فرق عمل مشتركة من وزارتي البترول والتموين، بالإضافة إلى الاستعانة بشركات تحليل محايدة لضمان الشفافية والحيادية التامة في النتائج. وتوزعت العينات غير المطابقة على عدة مناطق، منها حالتان في القاهرة والقليوبية، وحالة واحدة في الإسكندرية، واثنتان في بني سويف (مركز الفشن) وقنا.
وأكد المتحدث الرسمي أن الوزارة اتخذت حزمة من الإجراءات الإضافية لضمان جودة البنزين، شملت اشتراط تحليل العينات في معملين مستقلين للمنتج المحلي، وثلاثة معامل للبنزين المستورد، مع إجراء التحاليل قبل وبعد ضخ المنتج في السوق للتأكد من مطابقته للمواصفات على مدار سلسلة التوزيع.
واختتم الدكتور معتز عاطف بالإعلان عن قرار وزارة البترول صرف تعويضات تصل إلى 2000 جنيه كحد أقصى لأصحاب الشكاوى التي ثبت فيها تلف طلمبة البنزين، شريطة أن تكون الشكوى مقدمة في الفترة المحددة، مع تقديم ما يثبت ملكية السيارة وفاتورة معتمدة لاستبدال الطلمبة. كما شدد على أن البنزين في مصر آمن، وأن الوزارة تتابع عن كثب تحليل العينات غير المطابقة لمعرفة أسبابها ومعالجتها.