أسعار تذاكر الأتوبيس الترددي وخريطة الخطوط على الطريق الدائري

الأتوبيس الترددي

الأتوبيس الترددي

تستعد الحكومة المصرية، ممثلة في وزارة النقل والمواصلات، لإطلاق التشغيل الرسمي لمشروع الأتوبيس الترددي السريع (BRT) على الطريق الدائري، اعتبارًا من 1 يونيو 2025، ليبدأ بذلك مرحلة جديدة في تطوير منظومة النقل الجماعي حول القاهرة الكبرى.

ومع اقتراب موعد التشغيل، باتت أسعار تذاكر الأتوبيس الترددي وخريطة خطوطه الثلاثة محور اهتمام المواطنين، حيث أوضحت وزارة النقل أن سعر التذكرة سيُحسب على أساس عدد المحطات، وفقًا للتعريفة التالية:

    5 جنيهات لـ 4 محطات

    10 جنيهات لـ 9 محطات

    15 جنيهًا لـ 14 محطة

ويمتد مشروع الأتوبيس الترددي BRT على مسافة 110 كيلومترات، ويشمل 48 محطة موزعة على ثلاث مراحل تشغيلية، بالإضافة إلى محطة شحن رئيسية وثلاث محطات شحن فرعية.
تفاصيل المراحل:

    المرحلة الأولى: تضم 14 محطة، من "الإسكندرية الزراعي" حتى "أكاديمية الشرطة"، وتشمل محطات مثل عدلي منصور (محطة غير نمطية)، بهتيم، أكاديمية الشرطة، إسكندرية الزراعي، المرج، مسطرد، السلام، وطريق السويس.

    المرحلة الثانية: تشمل 21 محطة، تمتد من "المشير طنطاوي" حتى تقاطع "الفيوم"، وتضم 3 محطات هامة بمحور المريوطية وهي: "الهرم"، "الملك فيصل"، و"ترسا"، إلى جانب محطة المتحف المصري الكبير على طريق الإسكندرية الصحراوي.

وبالتزامن مع تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية، سيتم تشغيل 100 أتوبيس كهربائي سعة كل منها 66 راكبًا (تعادل 5 ميكروباصات)، لتوفير قدرة استيعابية تبلغ نحو 3200 راكب في الساعة في كلا الاتجاهين.

ويهدف المشروع إلى تقديم وسيلة نقل عامة آمنة، حديثة وصديقة للبيئة، تسهم في تقليل الاعتماد على السيارات الخاصة وتخفيف الزحام المروري حول القاهرة الكبرى.

يمين الصفحة
شمال الصفحة