زيادة إيرادات قناة السويس 8.3% مسجلة 975.8 مليون دولار خلال الربع الثاني من 2025| إنفوجرافات

قناة السويس

قناة السويس

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، اليوم الخميس، عددًا من الإنفوجرافات استعرض من خلالها قدرة قناة السويس على الصمود والتطور المستمر في ظل التحديات الجيوسياسية التي يشهدها البحر الأحمر، مؤكدًا على مكانتها الاستراتيجية كأحد أهم شرايين التجارة الدولية.

وقال المركز، إن المؤسسات الدولية أشادت بمرونة قناة السويس في التعامل مع المتغيرات الاقتصادية والجيوسياسية، بجانب حرص الهيئة على تقديم حوافز وخدمات ملاحية متنوعة لجذب كبرى شركات الشحن العالمية، بما يتوافق مع التطورات المتسارعة في حركة الملاحة البحرية.

وأفادت منصة"Offshore Energy" ، بأن قناة السويس تمكنت من الصمود لما يقرب من عامين في مواجهة اضطرابات متقطعة ناتجة عن الهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر، مع قدرتها على إعادة توجيه حركة المرور بفعالية.

ولفتت منصة "Lloyd's List" ، إلى إطلاق هيئة قناة السويس حملة ترويجية واسعة النطاق لاستقطاب شركات الشحن، تتضمن تقديم خصومات تصل إلى 15% على رسوم عبور سفن الحاويات.

وسلط المركز، الضوء على تقدم مصر ثلاثة مراكز عالميًا في مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد"، حيث احتلت المركز الـ19 خلال الربع الثاني من عام 2025، مقارنة بالمركز الـ22 في الربع الأول من العام ذاته.

وأظهرت البيانات، تحسنًا ملحوظًا في مؤشرات الملاحة بقناة السويس خلال النصف الأول من عام 2025، إذ ارتفع عدد السفن العابرة بنسبة 3.1% ليصل إلى 3074 سفينة في الربع الثاني، مقارنة بـ2981 سفينة في الربع الأول، كما ارتفعت الحمولات الصافية بنسبة 6% لتسجل 122.5 مليون طن، مقابل 115.6 مليون طن في الربع السابق.

وعدلت 661 سفينة مسارها للعبور عبر القناة بدلًا من رأس الرجاء الصالح، ما ساهم في زيادة الإيرادات بنسبة 8.3% لتصل إلى 975.8 مليون دولار خلال الربع الثاني، مقارنة بـ901.2 مليون دولار في الربع الأول.

وعن النجاحات التشغيلية، تضمنت عبور الحفار "ADMARINE260" في عملية غير تقليدية خلال فبراير 2025، وعبور ناقلة البترول "CHRYSALIS" في أولى رحلاتها منذ يوليو 2024، وعبور سفينة الحاويات العملاقة "CMA CGM JULES VERNE"  بحمولة كلية بلغت 180 ألف طن في يونيو الماضي.

وفي ضوء استكمال أعمال التطوير، نجحت الهيئة، في إنهاء مشروع تطوير القطاع الجنوبي بشقيه "التوسعة والازدواج"، وتشغيله أمام حركة التجارة العالمية، بما يحقق مزايا ملاحية أبرزها زيادة عامل الأمان بنسبة 28%، وتقليل تأثير التيارات المائية، وزيادة الطاقة الاستيعابية للقناة بمعدل يتراوح بين 6 إلى 8 سفن إضافية.

وشهد الأسطول البحري للقناة انضمام 24 وحدة بحرية جديدة حتى أبريل 2025، إلى جانب إطلاق خدمة جمع وإزالة مخلفات السفن، في خطوة نحو إعلان القناة الخضراء بحلول عام 2030.

وشملت الخدمات الجديدة الإنقاذ والإسعاف البحري، التزود بالوقود، مكافحة التلوث، صيانة وإصلاح السفن، وتبديل الأطقم البحرية.

ولفت المركز، إلى الحوافز التشجيعية التي أعلنتها الهيئة، والتي تتضمن تخفيضًا بنسبة 15% على رسوم عبور سفن الحاويات التي تتجاوز حمولتها الصافية 130 ألف طن، خلال الفترة من 15 مايو وحتى 31 ديسمبر 2025.

يمين الصفحة
شمال الصفحة