وزارة التربية والتعليم
أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مجموعة من الضوابط والإجراءات الهامة لإعداد الورقة الامتحانية لجميع المواد الدراسية، بهدف ضمان جودة الامتحانات وتحقيق العدالة بين الطلاب.
وأكدت الوزارة أن أسئلة الامتحان يجب أن تلتزم بالمقرر الدراسي، وتوزع وفق نواتج التعلم مع مراعاة الوزن النسبي لكل منها، مع تغطية مستويات الصعوبة المختلفة لتمييز مستويات التحصيل الدراسي. كما يجب أن تتدرج الأسئلة من الأسهل إلى الأصعب، وتوازن بين المستويات المعرفية المختلفة، مع وضوح صياغتها اللغوية وتحديد المطلوب بدقة.
وأشارت الوزارة إلى ضرورة احتواء الورقة الامتحانية على البيانات الأساسية مثل: المرحلة، الصف، المادة، الزمن، الدرجة، الفصل الدراسي للصفوف غير الثانوية العامة، والعام الدراسي، بالإضافة إلى جودة التنسيق لضمان سهولة القراءة، بما يشمل حجم الخط ونوعه، والمسافات بين السطور والهوامش والعناوين وتعليمات الأسئلة، مع التأكد من جودة الطباعة وخلو الورقة من الأخطاء اللغوية والمطبعية.
وشددت الوزارة على أن الأسئلة يجب ألا تتضمن أي محتوى سياسي أو ديني أو منحاز لفئة معينة. أما بالنسبة لسؤال قطعة الفهم القرائي، فيجب أن تحتوي القطعة على مفردات مطابقة لما درسه الطالب، مع مراعاة ألا تكون مأخوذة من كتب المقرر للصف المستهدف.




