دخلت المواجهة بين واشنطن وطهران منعطفاً مباشرًا وخطيرًا، حيث أفاد مسؤول أمريكي بأن الجيش الأمريكي نفذ ضربات عسكرية استهدفت مواقع داخل الأراضي الإيرانية، رداً على هجوم نُسب لطهران واستهدف ناقلة تجارية في مياه المنطقة أمس السبت، وفق ما نقله موقع "أكسيوس" الأمريكي.
وفي المقابل، أكد التلفزيون الرسمي الإيراني تعرض البلاد لضربات عسكرية، معلناً عن سماع دوي انفجارات عنيفة في مدينة "سيريك" الواقعة جنوبي البلاد.
ونقل التلفزيون عن مصدر عسكري إيراني قوله إن مقذوفات أصابت منشأة وبرج اتصالات محلي في قرية "طاهروي" التابعة للمدينة، دون الإفصاح حتى الآن عن حجم الخسائر البشرية أو تفاصيل إضافية بشأن طبيعة المواقع المستهدفة.
ويمثل هذا الصدام العسكري المباشر ذروة التصعيد في الممر الملاحي الإقليمي، وسط مخاوف دولية واسعة النطاق من تداعيات الهجمات المتبادلة على أمن الملاحة والتجارة العالمية، وانزلاق المنطقة نحو مواجهة عسكرية مفتوحة تخرج عن سياق حرب الوكالة غير المباشرة التي سادت طوال الفترة الماضية.




