مصر تتوسع في طرح السندات الدولية رغم انتعاش الاحتياطي..حجم الطلبات المطروحة تخطى 5ر7 مليار يورو

???? ???????

???? ???????

تهتم مصر حاليًا بتنويع مصادر الدين الخارجي لها، بحيث أنه لايتركز على عملة الدولار الأمريكي فقط، وإنما في أكثر من اتجاه، وعلى هذا الأساس اتجهت مصر خلال الفترة الحالية إلى طرح سندات لها بعملة اليورو الأوروبية، وهي خطوة يراها المُحللين الاقتصاديين هامة في الوقت الراهن، وتعكس أيضًا ثقة المجتمع الدولي في الاقتصاد المصري، ورغبة القيادة السياسية الحالية في إثبات أنه من الاقتصاديات الواعدة والتي ستنافس وبقوة خلال العقود القادمة.

وهناك العديد من الأسباب التي تجعل مصر مهتمة بطرح السندات بوجه عام، فقد يكون السبب الرئيسي في ذلك، هو رفع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية في البنك المركزي، كون هذه السندات يتم طرحها بعملات الدولار واليورو، ما يساعد على زيادة الاستقرار والثبات المالي بالاقتصاد المصري.

كما أن الاقتراض عن طريق السندات هو أفضل الوسائل المتاحة وأقلها تكلفة، فالبنوك والمنظمات الدولية كصندوق النقد الدولي تكون تكلفة الاستدانة منها أعلى بكثير من تلك التي تتم عن طريق السندات، بالإضافة إلى اشتراطها اتخاذ بعض الإجراءات الصعبة حتى تتم الموافقة على إعطاء القرض المطلوب من جانب الدول.

ولكن أيًا  كان السبب في طرح السندات المصرية بالأسواق الأجنبية، فإنه يتعين على الحكومة طالما تحصل على فوائد كبيرة نتيجة هذا الطرح، فإنه يتعين عليها أن توجه استخدام هذه الأموال في إقامة مشروعات قومية كبيرة داخل مصر، تساعد على تحريك عجلة الاقتصاد وزيادة معدلات الإنتاج وبالتالي ارتفاع الصادرات المحلية، ما يؤثر بالإيجاب على مستوى ونمو الاقتصاد الوطني وبصورة عاجلة، ويساهم هذا التوجيه أيضًا في مساعدة الشباب المصري، من خلال توفير فرص عمل تقضي على البطالة بين هذه الفئة العمرية الهامة بالنسبة للدولة المصرية.

وفيما يلي سوف نعرض لكم ماهية السندات الدولية التي تطرحها مصر، والأهداف الرئيسية والخطط الحكومية من وراء طرحها..

تعريف السندات الدولية

تعرف السندات الدولية على أنها السندات التي تصدر في بلد ما لصالح مقترض أجنبي، وقد أصبحت السندات الدولية الآن من أهم التوظيفات الاستثمارية طويلة الأجل، لذلك أصبحت تمثل جانبا مهما في محفظة الاستثمارات المالية لأي مؤسسة.

أهمية السندات الدولية

ترجع أهمية السندات الدولية إلى عدة عناصر هي كالآتي :

1- أن السندات الدولية هي أداة ملائمة يمكن من خلالها توظيف الأموال في مجالات مضمونة وقليلة المخاطر .

2- تعتبر أيضا استثمارات طويلة الأجل مما يجعلها تساهم في إعادة توزيع المدخرات على المقرضين على المستوى الدولي .

3- كما تعتبر السندات الدولية أداة ذات سيولة مرتفعة على الرغم من طول استحقاقها ومن هنا يمكن التنازل عنها في البيع في السوق الثانوية.

حيث شهد الإصدار الأول للسندات الدولية المصرية باليورو، إقبالا كبيرا ليلتقي طلبات شراء تخطت 7.5 مليار يورو خلال الساعات الأولى من الإعلان عن الطرح.

وبلغت قيمة الإصدار المصري، ملياري يورو على شريحتين 8 - 12 عاما، بأسعار عائد قالت وزارة المالية إنها جيدة جداً لكنها لم تحددها.

وقال محللون اقتصاديون، إن الطرح يأتي في ظل سياسة وزارة المالية لاستبدال الديون قصيرة الأجل ذات العائد المرتفع بأخرى ذات عائد منخفض.

وأوضحوا أن السندات الدولية بمثابة آلية من آليات التمويل، تمتاز بأنها تساعد علي تنويع كل من مصادر التمويل وسلة العملات لدى البنك المركزي، خاصة أن أسعار العائد السائدة في السوق الأوروبية، تعد أقل تكلفة من أسعار الفائدة في السوقين المحلية والأمريكية أيضاّ واخيرا بناء نقاط استرشادية على منحي العائد للإصدارات الدولية من تلك الآجال.

قام وفد من وزارة المالية برئاسة الوزير عمرو الجارحي، بعمل جولة ترويجية خلال الفترة من 3-6 أبريل 2018 وبمشاركة أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسي وخالد عبد الرحمن مساعد وزير المالية لشئون عمليات أسواق المال.

وقام الوفد بزيارة المملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا وفرنسا لعقد اجتماعات مكثفة، ومقابلة العديد من المستثمرين الأوربيين، ذوي الثقل لعرض أهم نواحي الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية الناجحة التي تحققت مؤخرا، وانعكست مؤشراتها على تحسن الأداء الاقتصادي ومعدلات النمو بشكل عام.

والتقي وفد وزارة المالية مع 70 مستثمرا من أكبر المستثمرين في أدوات الدخل الثابت بأوروبا من خلال عقد 8 اجتماعات واحد لواحد و8 اجتماعات لمجموعات بالإضافة إلى عدة اجتماعات هاتفية calls Conference مع مجموعة من المستثمرين الأوروبيين و 10 من أكبر المستثمرين في الولايات المتحدة الامريكية من ذوي الملاءة المالية الكبير، والمتخصصين في الاستثمار بأ

يمين الصفحة
شمال الصفحة