الرئيس يواجه التحديات بشموخ الأبطال.. عميد أكاديمية السادات: السيسي راعي العدالة والبعد الاجتماعي في اسعار تذاكر المترو.. والمنوطين بالزيادة لا يتعدون الـ1%

?????? ??? ?????? ??????

?????? ??? ?????? ??????

 

بإطلالة البطل، أفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، المؤتمر الوطني الخامس للشباب والذي تحدث فيه عن التحديات التي تواجه مصر وما تم إنجازة خلال الأعوام الماضية، عقب ثورة الـ30 من يونيو.

 

وتحت شعار خطوة علي الطريق، تحدث الرئيس بكل شفافية عن أزمة تذاكر مترو الإنفاق والتي عبر من خلالها عن رؤية مصر المستنيرة في التعامل مع الأهداف الإستراتيجية لتحقيق التنمية المستدامة.

 

وفي ذلك الصدد، قال الدكتور عبد المطلب عبد الحميد، عميد البحوث والدراسات في أكاديمية السادات للعلوم الإدارية، ان التصريحات التي ادلا بها الرئيس عبد الفتاح السيسي علي هامش المؤتمر الوطني الخامس للشباب، تمثل استراتيجية الدولة حول خطة التنمية المقبلة 2030.

 

مؤكداً ان خطة التنمية التي اعتمدها الرئيس، خطة طموحة جداً ولعل القفزة التي حققتها مصر في معدل التنمية الذي وصل لـ5.3 بادرة خير ودفعة حقيقية للاقتصاد الوطني الذ عاني كثيراً في الفترات الماضية، خاصة مع أستهداف الحكومة للوصول لمعدل تنمية 7.8، لافتاً إلي ان مرفق متروا الأنفاق مثال يمثكن القياس عليه؛ كونه عاني خلال الفترات الماضية خسائر فاحدة كادت ان تؤدي إلي توقفه.

 

وأضاف عميد البحوث والدراسات في أكاديمية السادات ان مشوار التنمية له تكلفة لابد علي المجتمع المصري ان يدفعها، لتحسين الحاضر والمستقبل، مناشداً الشعب المصري بالالتفاف وراء قيادته الحكيمة للخروج من عنق الزجاجة.

 

وأشار عبد الحميد إلي ان كلمة الرئيس تعد محفز قوي للشعب المصري لتخطي الصعاب ودفع تكلفة التنمية والنباء، لافتاً إلي ان مصر حالياً توجد بها تنمية حقيقية، وليس نمو كما في الفترات السابقة، وهناك فرق كبير بين الجملتين.

 

وشدد عميد اكاديمية السادات علي ان خطط التنمية لابد لها من ضريبة، فكل نجاح له ضريبة، ولعل رفع مستوي الخدمة في مرفق مترو الأنفاق سيكون أبلغ رد لكل المشككون في الأسباب وراء رفع سكر التذكرة.

 

مؤكداً أن سياسة الحكومة في رفع سعر التذكرة راعت جانب العدالة، فليس من العدل ان يحصل من الراكب 2 جنيه من أول خط حلوان وحتي المرج الجديد، مع العلم أنه إن حاول المواطن الذهاب إلي المرجع بوسائل المواصلات الأخري سيتكلف مبالغ باهظة مقارنة بسعر تذكرة المترو الجديدة.

 

خبير تسوق: نسبة المصريين المطبق عليهم أسعار تذاكر المترو لا تتخطي 1%

 

ومن جانبه قال خبير الدراسات والتسوق، إسماعيل طنطاوي، ان كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في مؤتمر الشباب اليوم كانت شافية وكافية؛ وأعطت الدرس والمثل والرسالة لكل العالم، بأن مصر قادرة علي تخطي الصعاب وبناء نفسها من جديد.

 

وأضاف خبير التسوق، ان قرار زيادة أسعار تذاكر المترو مدروس بعناية؛ فلو حسبنا الأعداد التي تستخدم المترو كوسيلة رئيسية في التنقل، سنجدهم 4 ملايين، وان قسمنا تلك النسبة علي الفئات التي اعلنتها الدولة للركاب، سنجد أن أقل من 5% من هذا العدد يستخدمون فئة تذكرة الـ7 جنية، وبإضافة الفئات المستثناة من القرار وأصحاب الإشتراكات سنجد أن النسبة لا تتجاوز الـ1% من هذه النسبة، وإن سألنا نفسنا ما هي نسبة 1% من عدد ركاب المترو بالنسبة للشعب المصري الذي أشرف علي الـ100 مليون نسمة سنجد أن الزيادة لن تمس المواطن الكادح أو البسيط بل تستهدف الفئة القادرة علي دفع ثمن التذكرة.

 

وأشار طنطاوي، إلي ان تلك الحسابات الدقيقة تصعب علي المواطن العادي، مع العلم ان العملية بسيطة وسهلة الحساب والنسب كما ذكرنا؛ متسائلاً هل من الكثير علي مصر ان تنموا؛ هذا هو السؤال الموجه للشعب المصري كله فالرئيس اليوم أزاح الستار عن خطة الدولة للتنمية المستدامة، والأعتماد علي النفس؛ معتمداً علي صلابة المصريين.

يمين الصفحة
شمال الصفحة