في ذكرى رحيله الـ77.. طلعت حرب "راجع ولا هيتأخر "

???? ???????

???? ???????

 الكثيرون لا يعرفون عن طلعت حرب سوى أنه كان أحد أهم رجال الاقتصاد فى تاريخ مصر، وأنه مؤسس بنك مصر فقط، لكنه له حياته الخاصة التى ميزته عن غيره، ويصادف اليوم الاثنين الذكرى السابعة والسبعين على رحيل مؤسس بنك مصر طلعت بن حسن محمد حرب الذي كان عضوًا بمجلس الشيوخ المصري ويعد أحد أهم أعلام الاقتصاد في تاريخ مصر ولقب بـ "أبو الاقتصاد المصري".

 

 

وظهرت في الأونة الأخيرة «طلعت حرب راجع» التي قلبت السوشيال ميديا رأسا على عقب، فهي حملة إعلانية لبنك مصر، عرفنا بعدها أنها تخص تمويل المشروعات من خلال القروض.

 

لكن في الظروف الاقتصادية التي تمر بها مصر، بدأ المصريون يطالبون بـ" طلعت حرب راجع" والذي يعاني المصريون من تأخيره لإنقاذ الاقتصاد المصري من الغرق. 

 

1- التحق بكلية الحقوق وكان من أوائل دفعته، ثم بدأ يهتم ويقرأ فى الأمور الاقتصادية.

-شارك فى ثورة 1919.

2- في عام 1911 قدم طلعت حرب رؤيته الفكرية واجتهاداته النظرية عن كيفية إحداث ثورته الثقافية وذلك من خلال كتابه "علاج مصر الاقتصادي وإنشاء بنك للمصريين.

 

3- استطاع حفظ القرآن فى طفولته، وأجاد اللغة الفرنسية إجادة تامة.

 

4- كان يؤمن بأن تحرير المرأة لا يتوقف على حجابها وملابسها ولكن بتعليمها، وهو الأمر الذى تحدث عنه فى كتابه " تربية المرأة والحجاب.

5- بدأ حياته العملية مترجماً  بالقسم القضائي بالدائرة السنية،  وهي الجهة التي كانت تدير الأملاك الخديوية الخاصة فى هذا الوقت.

 

6-كان كاتباً بارعاً، وله مقالات عديدة فى كثير من الصحف، ونشب بينه وبين قاسم أمين اختلافات كثيرة بعد صدور كتاب تحرير المرأة.

 

7- له الفضل فى منع مد امتياز قناة السويس إلى 50 عامًا، حينما حاولت الشركة المالكة للقناة عام 1910 مد الامتياز ولكن "حرب" رفض ونجح فى حشد الشعب ضد هذا المقترح وبالفعل رفضه مجلس النواب وقتها.

 

 

يمين الصفحة
شمال الصفحة