نيفين كشميري: التكنولوجيا الرقمية الحصان الأسود في تحقيق الشمول المالي

????? ??????

????? ??????

نيفين كشميري :

- نمط الاستهلاك المصري بيئة خصبة لتحقيق الشمول المالي

- استراتيجية الدولة والمركزي للتحول الرقمي بحلول 2015

- مصر دولة نموذجية لتحقيق الشمول المالي بشهادة البنك الدولي

- المدفوعات الاليكترونية محرك اساسي في خطة التحول الرقمي

- استراتيجية المصرف المتحد في طرح حلول بنكية رقمية

- اسهامات المصرف المتحد في تحقيق الشمول المالي

- جهود المصرف المتحد لدعم المستثمرين والمصدرين وغرز التكنولوجيا الرقمية كآلية للشمول المالي

 

شارك المصرف المتحد اليوم في مؤتمر الاهرام الاقتصادي السنوي بعنوان الاقتصاد المصري من التعافي الي الانطلاق.  وذلك تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء وبحضور الدكتورة هالة السعيد – وزيرة التخطيط والمتابعة والاصلاح الاداري والدكتورة / رانيا المشاط - وزيرة السياحة وعبد المحسن سلامة - رئيس مجلس ادارة مؤسسة الاهرام وخليفة ادهم – رئيس تحرير مجلة الاهرام الاقتصادي .  بمشاركة نخبة من رؤساء مجالس ادارات البنوك وعدد كبير من المصرفيين والاعلاميين.

 

وفي الجلسة الاولي بعنوان القطاع المصرفي وتعزيز المدفوعات الاليكترونية والشمول المالي تحدثت نيفين كشميري – نائب العضو المنتدب لقطاعات الاعمال في كلمتها عن اهمية التعاملات المالية الاليكترونية وتطبيق منظومة الشمول المالي والانعكاسات الكبيرة علي تحسين حياة المواطن العادي والدولة بشكل عام.

 

استراتيجية الدولة والمركزي للتحول الرقمي بحلول 2015

واعربت كشميري ان استراتيجية الدولة المصرية والبنك المركزي المصري في التحول لمجتمع رقمي بحلول 2025 ساهمت في اتاحة المجال للمبدعين وتطوير البنية التحتية وزيادة حجم الاستثمارات وفتح اسواق جديدة وتطوير خدمات البريد وتحقيق منظومة الشمول المالي.

 

مصر دولة نموذجية لتحقيق الشمول المالي بشهادة البنك الدولي

واشارت نيفين كشميري ان مصر مؤهلة لتكون نموذج عالمي لتحقيق الشمول المالي.   وذلك وفقا لتقرير البنك الدولي المستند علي عدد من الارقام والمشؤرات.   فمصر تحتل المركز التاسع عالميا في استخدام الانترنت خلال يناير 2018 وتصل معدلات الاستخدام الي 8 ساعات و10 دقائق يوميا.  بينما جاءت الامارات في المركز ال11 بمعدل 7 ساعات و49 دقيقة.

كما احتلت مصر رقم 6 في اكثر الدول استخداما للمواقع التواصل الاجتماعي بمعدل 3 ساعات و9 دقائق بينما جاءت الامارات رقم 10 بمعدل ساعتين و56 دقيقة.

 

نمط الاستهلاك المصري بيئة خصبة لتحقيق الشمول المالي

واضافت كشميري ان الهواتف الذكية وتحول نمط الاستهلاك المصري لها منذ عام 2014 ساهم بشكل كبير في انتشار البيئة التي تساهم في تحقيق الشمول المالي.  وايدت بتقرير صادر عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يشير ان هناك 99.82 مستخدم للهواتف الذكية في مصر عام 2017

 

المدفوعات الاليكترونية محرك اساسي في خطة التحول الرقمي

واعربت نيفين كشميري ان الدفع الاليكتروني في مصر يشكل ما بين 2- 3% من اجمالي الناتج المحلي.  ويعتزم البنك المركزي المصري زيادته ليصل الي 10% خلال بحلول في خلال الثلاث سنوات القادمة.

 

استراتيجية المصرف المتحد في طرح حلول بنكية رقمية

واشارت كشميري الي استراتيجية المصرف المتحد في طرح مجموعة من الحلول البنكية والخدمات الرقمية منها الانترنت البنكي – المحفظة الرقمية – الموبيل البنكي وايضا خدمة الانترنت البنكي للشركات والذي يسهم بشكل كبير في تطوير واقع الخدمات البنكية التي يتلقاها اصحاب الشركات من حيث الوقت والسرعة.   مما ينعكس علي ارباح هذه الشركات.  فضلا عن انة يزيد من انتاجية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بشكل كبير واسهماته في الناتج القومي.

 

اسهامات المصرف المتحد في تحقيق الشمول المالي

واضاف ان المصرف المتحد وضع حلول للتغلب علي التحديات التي تواجه الشمول المالي منها نشر الثقافة البنكية.  حيث وجه المصرف قوافل التوعية من خلال شبة فروعه ال54 والمنتشرة في جميع محافظات الجمهورية حول المعاملات المالية والبنكية خاصة لفئة الشباب والمراة.

 

المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر تعزز الشمول المالي

ولان تنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر تعزيز من فرص تحقيق منظومة الشمول المالي.  فقد قام المصرف المتحد بالعديد من الجهود علي مختلف المحافظات لوصول الخدمات المالية سواء المصرفية والغير مصرفية لهذا القطاع الواعد.

 

فضلا عن دعم عدد من المستثمرين الصغار من خلال برامج تمويلية وفنية متخصصة بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة المتوسطة وهيئة التنمية الصناعية. وايضا دعم المصدر الصغير من خلال برامج بنكية وتصديرية متخصصة بالتعاون مع هيئة تنمية الصادرات.