بركات: هناك الكثير من العوائق امام التحول للاقتصاد غير النقدي

 ???? ?????

???? ?????

تقدم فايز بركات، وكيل لجنة النقل بجلس النواب، بطلب احاطة موجه الى رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، العوامل التي تعيق سرعة تحول اقتصادها النقدي إلى اقتصاد غير نقدي، مشيرا الى ضرورة البحث عن آليات لتطبيق هذا التحول بشكل ناجح يتغلب على هذه العوائق.

 

واوضح بركات ان اهم هذه العوائق يتمثل في وجود جزء كبير من الاقتصاد يندرج تحت القطاع غير الرسمي، وهو ما يجدر التحديد الدقيق لحجمه وأنشطته والعمل على إدماجه في القطاع الرسمي من الاقتصاد، بالاضافة الى قلة نسبة البالغين المالكين لحسابات بنكية في مصر، متسائلا عن كيفية تطبيق هذا التحول في حالة العمال باليومية والذين يقدمون خدمات بالمنازل، فكيف سيتم التعامل معهم بالدفع غير النقدي؟ .

 

واضاف ان قلة عدد ماكينات الصراف الآلي في القرى والمناطق النائية يمثل احد تلك العوائق، وهو ما يستلزم تشجيع البنوك القائمة على فتح المزيد من الفروع وتوفير ماكينات الصراف الآلي، بما يساهم في رفع مستوى المنافسة في السوق وتحسين مستوى الخدمات المصرفية وإتاحة التمويل لفئات أكثر في المجتمع وبالتالي تحقيق الشمول المالي وتيسير التحول إلى الاقتصاد غير النقدي.

 

واكد النائب على ضرورة نشر الوعي عن أهمية ومزايا المعاملات غير القائمة على النقد وتوضيح أسباب كون المعاملات المصرفية أكثر أماناً وسرعة وفاعلية مقارنة بالمعاملات النقدية.

يمين الصفحة
شمال الصفحة