الإمام الطيب: الأزهر أكد على عدم التجديد في النصوص القطعية التي يتعلق معظمها بالعبادات

???? ?????? ??? ??????

???? ?????? ??? ??????

قال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن الأزهر أكد على عدم التجديد في النصوص القطعية التي يتعلق معظمها بالعبادات وما يجري مجراها بأي حال، موضحًا أن التجديد والاجتهاد يتعلق بالنصوص الظنية.

 

وأضاف الطيب، خلال تقديمه لبرنامج «الإمام الطيب»، المذاع عبر فضائية «DMC»، مساء الثلاثاء، أنه «لا يستطيع أو يجرؤ عالم من العلماء مهما كان واسع العلم وخارق الذكاء أن يطالعنا بجديد في فرضية الصلاة وبقية العبادات وتحريم الزنا والسرقة والخمر والميسر وحرمة الربا وأنه لا ضرر بالنفس ولا ضرار بالغير وأحكام المواريث».

 

وأشار إلى أن أحكام المواريث ثابتة ثبوتًا قطعيًا بالنص في القرآن الكريم والسنة الصحيحة وخاصة ميراث الأخ وأخته، منوهًا إلى أنها تتعرض اليوم لمحاولات مستميتة للتغيير إلى المساواة بين الأخ والأخت في الميراث.

 

ولفت شيخ الأزهر، إلى أن الحديث عن ملف أحكام الميراث، تخصص له برامج على شاشات محطات أوروبية ناطقة باللغة العربية تستضيف رجال ونساء مسلمات يطالبون بوقف الحكم الإلهي في القرآن مسايرة لقوانين الميراث الغربية، مشددًا على أن أحكام المواريث الواردة في أول سورة النساء بالآيتين 11 و12 من حدود الله.

 

وذكر أن التقسيم الإلهي لأنصبة المواريث حدود حددها الله يكون الناس حيالها فريقين؛ الأول يطيع الله ورسوله فيما بلغ من أحكام، والثاني يعصي الله ويتعدى حدوده.