شعراوي: بعد مرور 3 سنوات علي إطلاق مبادرة «صوتك مسموع» حل 71.5 ألف شكوى

في ضوء تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بأن تكون هناك آلية مستمرة للتواصل بين المسئولين والمواطنين، وتلقي شكاواهم ومطالبهم والعمل علي حلها ، أطلقت وزارة التنمية المحلية مبادرة "صوتك مسموع" في أكتوبر 2018 تحت رعاية د. مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء كآلية غير تقليدية للتواصل مع المواطنين ، ولتتزامن مع جهود الدولة الرامية إلي استحداث أسس وركائز الجمهورية الجديدة التي تعلي من شأن المواطن ، وتضع علي رأس الأولويات إتاحة وتعزيز آليات تواصل تحقق مشاركة المواطنين في إطار من الشفافية وتفعيل مبادئ الحوكمة الرشيدة خاصة مع بدء مرحلة الانطلاق بقوة لإحداث تنمية مستدامة تنعكس علي الارتقاء بمستوي الخدمات وتحسين جودة الحياة لينعم بثمارها المواطن المصري...

أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية أن مبادرة "صوتك مسموع" و التي احتفلت الوزارة بمرور 3 سنوات علي اطلاقها نالت اهتماماً كبيراً خلال الفترة الماضية ساهم بشكل كبير في تطوير قدراتها ، والتوسع في إتاحة سبل تواصل المواطنين معها ومتابعة مؤشرات الأداء بصفة دورية ، مما انعكس سريعاً علي تحسن مستويات استجابة المحافظات كما ونوعاً ، حيث سجلت كثير من فرق العمل بالمحافظات تميزاً ملحوظاً في سرعة الاستجابة لشكاوي المواطنين .

و أشار اللواء شعراوي الي أن التقرير الذي تلقاه  بمناسبة مرور 3 سنوات علي مبادرة "صوتك مسموع" أكد تلقي المبادرة390 ألفاً و 440 رسالة منذ انطلاقها منها 74 ألفاً و 198 شكوي نم حل 71,5 ألفاً منها بنسبة 96.4% وجاري حل 2697 شكوي موضحاً أن عدد شكاوي القمامة بلغت  36 ألفاً و768 شكوي بنسبة 49.6 % يليها شكاوي الإشعالات و بلغ عددها 23ألفاً و838 شكوي بنسبة 32.1 % ثم مخالفات البناء وبلغ عددها 6823 شكوي بنسبة 9.2 % ثم التعديات علي الأراضي الزراعية وأملاك الدولة وبلغ عددها 4920 شكوي بنسبة 6.6% ثم شكاوي الفساد وبلغ عددها 1748 شكوي بنسبة 2.4 % وتم احالتها جميعاً الي الجهات المعنية بالمحافظات للتحقيق فيها واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها ،فيما بلغت عدد الشكاوي التي تخص مبادرة حياة كريمة عدد101 بنسبة 13.%.

و أوضح التقرير الي أن خدمة الوانس آب تلقت 326 ألفاً و 28 رسالة تضمنت 60 ألفاً و559 شكوي تم حل 59 ألفاً و 145 شكوي منها بنسبة 97.7% و جاري حل 1414 شكوي ، كما تلقت صفحة المبادرة علي الفيس بوك 60 ألفاً و 345 رسالة منها 12 ألفاً و 408 شكوي تم حل 11 ألفاً و 227 شكوي منها بنسبة 90.5% منها فيما بلغ عدد المتابعين للصفحة أكثر من 66 ألف متابعاً.

وتلقي البريد الإلكتروني للمبادرة 4067 رسالة تضمنت 1231 شكوي تم حل 1129 شكوي منها بنسبة 91.7% منها ،و تلقي الخط الساخن 9270 اتصالاً تليفونيا تضمن اقتراحات المواطنين والإستفسارات عن الشكاوي المقدمة .

و لفت اللواء محمود شعراوي الي أن فريق العمل بالوزارة يعمل علي مدار اليوم بالتنسيق مع فرق العمل بالمحافظات ، وتعمل المبادرة علي 5 أنواع رئيسية من شكاوي المواطنين هي البناء المخالف ، والتعديات علي أراضي الزراعية و أملاك الدولة ، و المخلفات بأنواعها ، والإشغالات ، والفساد اضافة الي الشكاوي الخاصة بجائحة كورونا و مخالفة مواعيد إغلاق المحال العامة ومبادرة حياة كريمة .

و أضاف اللواء محمود شعراوي أن صوتك مسموع ترتكز علي محورين رئيسين : الأول بعنوان "ادارة مستجيبة للمواطن"حيث يكون المواطن طرفاً فاعلاً ومشاركاً في منظومة محاربة الفساد و الإهمال و اهدار الموارد ونقص فاعلية و كفاة اداء السلطات المحلية للخدمات التي تقوم بها ، اضافة الي حق المواطن في تقديم مقرحاته من خلال ادارة منصة متكاملة للتواصل مع المواطنين مشيراً الي أن المحور الثاني بعنوان "ادارة محلية تتحرك وتعمل من أجل المواطن"و ذلك بمعالجة المشكلات و حل الشكاوي و الرد علي استفسارات المواطنين من خلال المنصة المتكاملة للتواصل مع المواطنين وذلك عبر وجود آلية دائمة لادارة المبادرة علي كافة المستويات المحلية بالوزارة والمحافظات .

جدير بالذكر انه يمكن للمواطنين التواصل مع فريق عمل "صوتك مسموع" عن طريق رقم "الواتس آب" (01150606783) ورقم الخط الساخن (15330) والصحفة الرسمية للمبادرة علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" (www.facebook.com/sotakmasmwo) والبريد الإلكتروني Info@mld.gov.eg .