تقرير أممي: 212 مدرسة قصفت بشكل مباشر في غزة.. و53 دمرت بالكامل

أرشيفية

أرشيفية

قال تقرير شارك في إصداره اليونيسف ومنظمة إنقاذ الطفولة، اليوم الأربعاء، إن صور الأقمار الصناعية أظهرت أن ما لا يقل عن 53 مدرسة دمرت بالكامل في قطاع غزة، منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر الماضي.

وأشار التقرير، حسبما أورد الموقع الرسمي للأمم المتحدة، إلى أنه تم قصف 212 مدرسة بشكل مباشر، وفقا لتحليل مجموعة التعليم في الأرض الفلسطينية المحتلة، مؤكدًا أن ما لا يقل عن 167 مدرسة أخرى قد تعرضت لأضرار يرجح أن تكون شديدة، وأكثر من 80% من جميع المدارس في قطاع غزة قد تضررت بشكل من الأشكال.

وذكر كاتبو التقرير، أن الاتجاه المتزايد للهجمات على المرافق المدرسية أدى إلى تفاقم الوضع الإنساني المتردي بالفعل، وسط قصف إسرائيلي مكثف، من الجو والبر والبحر، في معظم أنحاء القطاع.

وكانت محافظة شمال غزة هي الأكثر تضررًا، حيث أصيب أو تضرر نحو 86.2% من المباني المدرسية، بشكل مباشر، تليها محافظتا غزة وخان يونس.

وبحسب التقرير، فإن ما لا يقل عن 107 من مدارس الأونروا – أي ما يعادل 57%– تندرج أيضًا ضمن هذه الفئة، بالإضافة إلى 73% من المدارس الحكومية و55.8% من المدارس الخاصة في القطاع.

ولفت التقرير، إلى استخدام 320 مبنى مدرسيًا في غزة كملاجئ من قبل النازحين الذين فروا من منازلهم، وأن 188 منها أصيبت أيضًا بشكل مباشر أو تضررت.

وأفاد تقرير مجموعة التعليم، لأن أكثر من 625 ألف طالب وطالبة، و22 ألف معلم ومعلمة كانوا يرتادون 563 مبنى مدرسيا قبل الحرب.

يشار إلى أن التقرير يعتبر أن المدرسة قد ضُربت بشكل مباشر عندما يصاب مبنى واحد على الأقل من مبانيها بشكل مباشر، كما يعتبر المدرسة متضررة عندما يتضرر موقع واحد على الأقل ضمن مسافة 30 مترًا من مبنى المدرسة.