بنك القاهرة يحقق رقم قياسي جديد.. ويصل بأرباحه إلى 3 مليارات جنيه في 9 أشهر

???? ????

???? ????

أظهرت نتائج أعمال بنك القاهرة طفرة على مستوى المؤشرات المالية خلال الـ 9 أشهر الأولى من العام الجاري 2019، معلنه عن وصول أرباح البنك قبل خصم الضرائب إلى  3.9 مليارات جنيه، مقارنة بـ 3مليارات جنيه عن نفس الفترة من عام 2018.

 

كما ارتفعت صافي الأرباح بعد الضرائب إلـى نحو3مليار جنيه، مقارنة بـ  1.7 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2018 بمعدل نمو 66 %، كما حقق البنك عائدًا على حقوق الملكية قدره 31.4%، وعائد علي الأصول 2.2% خلال نفس الفترة.

 

وفى إطار  استراتيجية البنك لتوسيع نطاق أعماله بما يساهم في تحقيق أهداف الشمول المالي، سجلت محفظة القروض بنهاية الربع الثالث من العام المالي 2019 زيادة بواقع 9.6 مليارات جنيه، لتصل إلى 76 مليارات جنيه، وبنسبة نمو  14 % مقارنه بنهاية عام 2018.

 

وقد سجلت الودائع زيادة قدرها 17.6 مليارات جنيه بنسبة نمو 14% لتصل إلى 149 مليارات جنيه، بنهاية الربع الثالث مقارنه بنهاية 2018، فيما سجل صافي الدخل من العائد بنهاية الربع الثالث من العام المالي 2019، ارتفاعاً بنسبة 33 % ليصل إلي 6 مليارات جنيه، مما ساهم في زيادة صافي هامش العائد ليصل إلى 5.1 % مقارنة 4.5 %، عن ذات الفترة في العام  المالي السابق، كما ارتفع صافى الدخل من الأتعاب والعمولات بنسبة 39 % ليصل إلى 1.1 مليارات جنيه.

 

وتعليقًا على تلك النتائج، صرح طارق فايد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك القاهرة: إن التقدم الملحوظ في المؤشرات المالية للبنك بنهاية الربع الثالث من عام 2019 ، يأتي نتيجة اتخاذ العديد من الإجراءات التي حرص مجلس الإدارة الحالي، منذ تولي مهام عمله على تنفيذها، من خلال إعادة الهيكلة الداخلية لإدارات البنك، ورفع الكفاءة التشغيلية لكافة العاملين، وتدعيمها بخبرات متنوعة من مختلف القطاعات، مما يمثل إضافة حقيقية للبنك لتحقيق طموحاته في المرحلة المقبلة.

 

وأضاف فايد: أن البنك قام باستحداث إدارات جديدة، وتقديم أفضل الخدمات والمنتجات المصرفية، حيث قام البنك مؤخرًا بإطلاق حساب  "بُــكرة" والمصمم خصيصًا لتلبية الاحتياجات المصرفية للمرأة، كما أن البنك بصدد البدء في تقديم خدمات إدارة الثروات للعملاء «Wealth Management» وذلك لتقديم خدمة متميزة لهذه الشريحة من العملاء.

 

وتابع: في ضوء خطة البنك للتحول الرقمي، حرصنا على القيام بعملية تطوير شامل لخدمات الدفع  الرقمية من خلال طرح بطاقة الدفع الوطنية "ميزة"، حيث تمكن البنك في وقت قصير للوصول بعدد البطاقات إلى 350 ألف بطاقة، سواء بطاقات خصم مباشر أو مدفوعة مقدمًا، كما يخطط البنك لافتتاح عدد 2 فرع رقمي أوائل العام الجديد، بالإضافة إلى ميكنة التمويل متناهي الصغر، وزيادة عدد ماكينات الصراف الألي ATM"  إلى 1100 ماكينة بنهاية العام الحالي.

 

وأردف فايد: كما بدأنا في طرح خدمة رمز الاستجابة السريع "QR code"،كأول بنك يقدم هذه الخدمة بالسوق المصري، بعد الحصول على موافقة البنك المركزي المصري، وذلك لدعم فئة كبيرة من التجار لتشجيع المجتمع على التعاملات غير النقدية.

 

وفي مجال الائتمان، أوضح رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، حرص البنك على تعزيز  وتنمية المحفظة في قطاعات مختلفة مثل تمويل الشركات الكبرى، والمتوسطة، والصغيرة، ومتناهية الصغر، بالإضافة إلى التجزئة المصرفية لتصل إجمالي نسبه القروض إلي الودائع 50.7% بنهاية سبتمبر 2019 ، حيث تم زيادة محفظة قروض الشركات الكبرى  بنسبة 8% لتصل إلى نحو 40 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من عام2019.

 

وبحسب فايد: تمثلت تلك الزيادة في تدبير العديد من العمليات التمويلية الكبرى على مستوى القطاعات الاقتصادية المختلفة أبرزها قطاعات الأسمدة، المقاولات، البترول، التطوير العقاري، الصناعات الغذائية، الأدوية، البتروكيماويات، الكهرباء، مواد البناء، صناعة السكر، المطاحن، نشاط التأجير التمويلي.

 

كما حقق البنك نتائج متميزة في تمويل قطاع المشروعات الصغيرة، والمتوسطة ومتناهية الصغر، حيث بلغت نسبه النمو نحو 56 % ليصل إجمالي حجم المحفظة إلى نحو 11.3 مليارات جنيه، بنهاية الربع الثالث من عام 2019، مما ساهم في وصول حجم المحفظة إلى نحو 18% من إجمالي المحفظة الائتمانية للبنك.

 

وذلك نتيجة قيام البنك بإعادة هيكلة القطاع من خلال خطة تطوير شاملة تضمنت قيام البنك بإنشاء مراكز أعمال في جميع محافظات الجمهورية للوصول للعملاء في شكل أفضل، ومن المزمع أن يصل إجمالي عدد مراكز الأعمال إلى 40 مركز بنهاية عام 2020.

 

وزادت محفظة التجزئة المصرفية بمبلغ 2.5 مليار جنيه لتصل إلى 24 مليار جنيه بنسبة زيادة 11% بنهاية الربع الثالث من عام 2019، وحرص البنك على تقديم خدمات ومنتجات تجزئة مصرفية متنوعة بالأخص البطاقات بمختلف أنواعها سواء بطاقات ائتمان وخصم ومدفوعة مقدمًا.

 

وحرص بنك القاهرة على المشاركة الفعالة في المبادرات التي أطلقها البنك المركزي المصري، وعلى رأسها مبادرة التمويل العقاري، حيث تمكن البنك من الوصول بحجم محفظة التمويل العقاري إلى2 مليار جنيه، بعدد عملاء مستفيدين من مبادرة التمويل العقاري وصل لأكثر من 25 ألف عميل.

 

واستكمالًا لمبادرات بنك القاهرة المتعددة لدعم مجالات المسئولية المجتمعية وتوسيع دائرة المستفيدين من مساهمات البنك، التي تستهدف حياة أفضل لأهل مصر، نجح البنك على مدار الأعوام السابقة في إطلاق العديد من الحملات المجتمعية الشاملة التي تستهدف تحقيق التنمية المستدامة.

 

وشدد فايد على أن استراتيجية بنك القاهرة لا تقتصر على تقديم الخدمات المصرفية للعملاء؛ بل تمتد لتشمل مراعاة البعد المجتمعي في كافة السياسات والإجراءات، وذلك عبر زيادة المخصص المالي السنوي الذى يتم توجيهه لدعم مبادرات المسؤولية المجتمعية في مختلف القطاعات وفي مقدمتها، الصحة، تمكين المرأة، خلق فرص عمل جديدة للشباب، من خلال مبادرة "هاند كرافت" للتدريب المهني، دمج متحدي الإعاقة، والتعليم، التغذية، الأبحاث الطبية والعلمية، الثقافة، مبادرات تنمية القرى، دعم  الرياضيين، والحرف اليدوية، وغيرها.

يمين الصفحة
شمال الصفحة