منظمة التجارة العالمية: تجارة السلع سجلت تراجعا تاريخيا خلال هذا العام والسبب «كورونا»

كشفت منظمة التجارة العالمية  إلى ان تجارة السلع عالميا سجلت تراجعا تاريخيا خلال الربع الثاني من العام الجاري وذلك بالتزامن مع تفشي جائحة فيروس كورونا عالميا.

جاء ذلك عبر تصريحات رسمية نشرتها عبر موقعها الرسمي صباح اليوم الأربعاء الموافق التاسع عشر من أغسطس الجاري أكدت خلالها أن مؤشرها للتجارة السلعية بلغ مستوى قياسيا متدنيا.

وأشارات المنظمة إلى أن قراءات المؤشر  قامت تسجيل 84.5 بانخفاض 18.6 نقطة مقارنه بالعام الماضي وفي المعتاد ينبئ هذا بتغيرات في مسار  التجارة لعدد قليل من الأشهر  لكن التقلبات الناجمة عن تفشي الفيروس اغلبيه دول العالم قلص من قيمة هذه التوقعات.

ورغم ذلك أوضحت المنظمة ان هناك بعض المؤشرات الإضافية التي توضح صعود جزئي لتجارة والإنتاج العالمي في الربع الثالث ولكن يبقى الوضع تسوده الضبابية حتى أمام هذا التعافي.

وفي ذات السياق أوضحت المنظمة أن القراءة الجديدة للمؤشر هي الأقل منذ عام 2007 وتعادل  حتى المستوى المتدني إبان الأزمة المالية عامي 2008/2009، وهو ما يتسق إلى حد كبير مع إحصاءات منظمة التجارة العالمية الصادر في يونيو والتي قدرت تراجعا للتجارة السلعية بنسبة 18.5% في الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بالفترة ذاتها خلالها العام المنقضي، إلا انه لن نستطيع ان نوضح مدى التراجع بشكل دقيق إلا بعد صدور بيانات التجارة الرسمية للفترة من أبريل إلى يونيو.

ووفقا للمنظمة فان هناك توقعات ان تنخفض التجارة السلعية بين 13و 32 % في 2020 ثم يحدث تعافي بين 21 – 24 %  خلال العام المقبل 2021 ، واختتمت تصريحاتها بالتأكيد أن الاستجابة السريعة للحكومات تعنى استبعاد توقعاتها المتشائمة لهذا العام.

يمين الصفحة
شمال الصفحة