تقارير صحفية: لقاح موديرنا المضاد لـ «كورنا» لن يكون في متناول الدول الفقيرة

???? ???????

???? ???????

 أوضحت بعد التقارير الصحفية العالمية، أن اللقاح الذي تطوره" موديرنا " قد لا يكون متاحًا إلا على نطاق أمريكا فقط، فاللقاح سوف يدخل في المراحل الأولى للسوق الأميركي بشكل أساسي، وقد لا يكون في متناول الدول الفقيرة على الإطلاق.

 

وأشارت التقارير، إلى أن هناك سببًا أخر لذلك وهو ارتفاع سعره، مقارنه بغيره من باقي اللقاحات، فبحسب صحيفة "الجارديان البريطانية، فالإدارة الأمريكية خصصت تمويلًا من الميزانية الفيدرالية لتطوير هذا اللقاح، وتهدف شركه، "موديرنا" بحلول نهاية 2020 توريد 20مليون جرعة من اللقاح إلى السوق الأمريكية وهي كميه قليله بالنسبة للسوق الأمريكي.

 

وأضافت الصحيفة، أن سعر اللقاح" موديرنا" سيكون مرتفعًا للغاية، حيث كان السعر في الصيف 37دولارًا للجرعة، وهو أغلى من لقاح "جونسون آند جونسون" بواقع 10دولارات، واعلى بنحو 20دولار من لقاح "فايزر بيونتيك".

 

وقالت الصحيفة، في ظل السعر والإدارة الأمريكية سيتعين على بقية العالم الانتظار حتى تتبع موديرنا السوق الأمريكية وتتحول إلى أسواق أخرى، مما قد يتيح خفض سعر اللقاح عند شراء كميات كبيره في الأسواق، لكنها شركه تجاريه تهدف لتحقيق الربح.

 

وما يقوي حظوظ لقاح" موديرنا" هو فعالية في كل الحالات حتى مع كبار السن ومن هم فوق 65عامًا، ونسبه نجاحه تتعدى 90?، وقدره على تخزينه في الظروف العادية، فضلاً عن لقاح فايزر الذي يحتاج درجة برودة خاصة جدًا تحت الصفر لتخزينه.

 

كما أن البلدان الفقيرة ومنخفضة الدخل سوف تضطر إلى البحث عن لقاحات بديلة وهو ما قد يقوي فرص اللقاحات الروسية، وقد يكون لقاح فيروس كورونا الأمريكي الألماني (فايزر بيونتيك) هو الأقرب للتداول عالميا مع نظرائه من اللقاحات الروسية، بدلا من اللقاح الأمريكي الواعد لشركه "موديرنا" الأسهل والأوفر في ظروف التداول العالمي، وفقا لما ذكرته عدد من الصحف الدولية.

يمين الصفحة
شمال الصفحة