منظومة الشكاوى الحكومية تنجح في رد المستحقات المالية لعدد من المواطنين

 

نجحت منظومة الشكاوي الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء في التعامل مع ما ورد من شكاوي المواطنين مؤخراً، والمتعلقة بتأخر الحصول علي مستحقاتهم المالية لدي بعض الجهات، وجاء ذلك في إطار التعاون والتنسيق المستمر بين مختلف الجهات للعمل علي سرعة حل وإزالة أسباب الشكاوي، تنفيذًا لتوجيهات الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بسرعة الاستجابة والبت في شكاوي واستغاثات والطلبات الواردة من المواطنين.

وأشار الدكتور طارق الرفاعي، مدير منظومة الشكاوي الحكومية الموحدة، إلي ما تعاملت معه المنظومة مؤخراً من شكاوي واستغاثات للمواطنين، موضحاً أنها تضمنت شكوي واردة من المواطن (ع. م) والمقيم بمدينة الشيخ زايد بمحافظة الجيزة بشأن عدم قيام إحدي شركات الطيران برد قيمة تذاكر إحدي الرحلات التي قام بحجزها في وقت سابق، وعَدل عنها خلال الوقت المسموح له بإلغاء الحجز، موضحًا أنه قام بمراجعة الشركة عدة مرات في هذا الشأن، ولم يتم استرداد المبلغ المالي المستحق.

وبتوجيه الشكوي لوزارة الطيران المدني، أفادت أنه تم الاتصال بمقدم الشكوي هاتفيًا من قبل شركة الطيران المختصة وإعلامه بأنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لاسترداد قيمة التذكرة الخاصة به وطالبته بمراجعة حسابه البنكي للحصول علي مستحقاته، حيث أعرب عن شكره وتقديره لسرعة الاهتمام والرد علي شكواه، مؤكداً خلال تعليق قام بتسجيله عبر الموقع الالكتروني للمنظومة نصه: "كل الشكر لمنظومة الشكاوي الحكومية ولوزارة الطيران المدني، المبلغ وصل حسابي البنكي اليوم".

وأضاف الدكتور طارق الرفاعي، تلقت المنظومة شكوي من المواطنة (م. أ) المقيمة بمدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة، تضررت خلالها من عدم استرداد مبلغ بقيمة 9200 جنيه جراء إلغاء رحلتها المتجهة إلي روسيا بوقتٍ سابق علي خلفية القرارات الدولية المتخذة من بعض الدول لوقف استقبال رحلات الطيران والسفر إليها ضمن الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس "كورونا" المستجد، مطالبة شركة الطيران التي قامت بالحجز من خلالها برد المبلغ.

بتوجيه الشكوي إلي وزارة الطيران المدني، تبين أنه تم التواصل مع مقدمة الشكوي وإفادتها بأنه قد تم استرداد قيمة التذكرة الخاصة بها، وعليها مراجعة حسابها البنكي، لصرف مستحقاتها.

وفيما يتعلق بإعادة أموال عالقة نتيجة بعض المعاملات البنكية، أوضح الدكتور طارق الرفاعي، أن المنظومة تلقت شكوي من أحد المواطنين المقيمين بحي الهرم بمحافظة الجيزة يتضرر فيها من احتجاز أحد البنوك مبلغ بقيمة ???? جنيه من راتبه المحوّل علي فرع البنك بمنطقة الهرم، موضحًا أنه تواصل مع البنك لاستعادة أمواله دون جدوي، وبتوجيه الشكوي للبنك المركزي المصري، أفاد بأن العميل قدم نموذج اعتراض علي المعاملة الموضحة أعلاه وبمراجعة المستندات الخاصة بماكينة الصرف الآلي تبين صحة اعتراضه وتم رد المبلغ كاملا لحسابه.

كما سجل أحد المواطنين شكوي من عدم قدرته علي سحب معاشه المحوّل لأحد البنوك، نتيجة إلغاء بطاقة الائتمان الخاصة به بسبب حدوث عطل في ماكينة الصرف الآلي التابعة للبنك نفسه، وهو ما دفعه إلي إنشاء حساب بنكي آخر ببطاقة ائتمان جديدة لصرف المعاش، ولكنه فوجئ بعدم الصرف علي مدار شهرين متتاليين، وبالرجوع إلي البنك تبين استمرار ورود التحويلات المالية المتعلقة بالمعاش علي الحساب البنكي القديم، بالتنسيق مع البنك المركزي المصري للعمل علي حل هذه الشكوي، أفاد بالتواصل مع البنك محل الشكوي ومتابعة اتخاذ كافة الإجراءات البنكية اللازمة حتي تمكن العميل من صرف المعاش بالكامل، وإزالة أسباب الشكوي.

ولفت الدكتور طارق الرفاعي إلي ما سجله أحد المواطنين من شكوي يتضرر خلالها من عدم رفع اسمه من قائمة عدم التعامل مع البنوك، علي الرغم من قيامه بسداد إجمالي قيمة النفقة الزوجية المستحق تحصيلها منه من خلال بنك ناصر الاجتماعي، والذي سبق وتعسر في سدادها موضحًا أنه تم سداد كامل المبلغ والتصالح مع زوجته في هذا الشأن، وبالتوجيه إلي بنك ناصر الاجتماعي، أفادت الإدارة المختصة بأنه تم تعديل موقف الشاكي الائتماني، وإزالة أسباب الشكوي.

وتلقت المنظومة شكوي من أحد المواطنين المقيمين بمحافظة الفيوم بشأن عدم صرف مستحقاته المالية من إحدي شركات التأمين، موضحًا أنه كان متعاقدا علي وثيقة تأمين مقرر انتهاء مدتها في شهر مارس الماضي، وبالتوجيه إلي وزارة قطاع الأعمال العام، أفادت أنه بالفحص لدي الشركة محل الشكوي تبين أنه تم تسوية حساب الوثيقة الخاصة بالشاكي واستصدار شيك بالمبلغ المستحق بفرع الشركة بالفيوم، وتم التواصل مع العميل لاستلام الشيك من الفرع.

وفي ذات السياق، سجل مواطن آخر من محافظة الجيزة شكوي ضد إحدي شركات التأمين، يتضرر خلالها من عدم استلام شيك استحقاق القيمة المالية للوثيقة التأمينية خاصته لانتهاء مدتها في شهر ابريل الماضي، مطالبًا بسرعة إنهاء الإجراءات واستلام الشيك، وبالتوجيه إلي وزارة قطاع الأعمال العام، أفادت بتسوية وثيقة الشاكي وارسال الشيك الخاص به إلي فرع الشركة بمحافظة الجيزة وتم التواصل مع العميل والتأكد من تسلمه الشيك وإزالة أسباب الشكوي.

وفيما يتعلق بربط معاش تأميني وصرف مستحقات مالية نظير عمل، تلقت المنظومة شكوي من المواطنة (س. م) بشأن عدم حصولها علي مستحقاتها المالية نظير عملها كصيدلانية بإحدي المستشفيات التابعة لإحدي شركات الطيران، خلال فترة العزل الصحي بدايًة من مارس الماضي ، مطالبة بصرف مستحقاتها المالية، وبالتوجيه إلي وزارة الطيران المدني، تبين أنه تم تحويل مبلغ مالي مقابل ورديات عمل الشاكية خلال شهري مارس وابريل بالمستشفي محل الشكوي مستحق الصرف عبر بطاقتها الائتمانية، وتم إزالة أسباب الشكوي.

كما تلقت المنظومة شكوي من أحد المواطنين تضرر بها من تأخر استحقاق معاشه التأميني، علماً بأنه تقدم بطلب لمراجعة وصرف كافة مستحقاته التأمينية ببداية العام الحالي 2021، دون جدوي، وبالتوجيه للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أفادت أنه تم ربط المعاش لمقدم الشكوي، علي أن يتم الصرف من أول يوليو القادم من العام الحالي، من خلال أحد أفرع البنوك الواقع بمحيط سكنه.

يمين الصفحة
شمال الصفحة